معاون «وسط الإسكندرية» تكشف لـ«الشروق» خطة تطوير آثار الحي.. أبرزها ترميم 4 تماثيل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معاون «وسط الإسكندرية» تكشف لـ«الشروق» خطة تطوير آثار الحي.. أبرزها ترميم 4 تماثيل

هدى الساعاتي:
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:46 ص

• تطوير نافورتين بتكلفة نصف مليون جنيه
• وجود مقترح بعمل جدارية أول الطريق الصحراوي بتكلفة 400 ألف جنيه
• افتتاح ساعة الزهور التاريخية في فصل الصيف


كشفت محروسة محمود معاون رئيس حي وسط الإسكندرية، اليوم الاثنين، عن قيام الحي بترميم وصيانة 4 تماثيل أثرية بطريقة خاصة، وهم: (تمثال سعد زغلول، والإسكندر الأكبر، ونوبار باشا، والخديو إسماعيل الذي يوجد بحجمه الطبيعي)، وذلك بالتعاون مع مديرية الآثار بالمحافظة.

وأضافت محمود، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، خلال ندوة نظمها قصر ثقافة الأنفوشي برئاسة الفنانة أماني علي عوض مدير القصر، أنه جاري تطوير ساعة الزهور التاريخية، والتي ترجع إلى عام 1966 في عهد وزارة صلاح سالم، وتوجد في منطقة باب شرق، وذلك بعد أن تعرضت للتدمير والتوقف عن العمل، مشيرة إلى أن افتتاحها سيكون في فصل الصيف.

وكشفت معاون الحي عن أنه تم التشغيل التجريبي للساعة وتوصيل الوصلات الكهربائية لإضائتها، وتركيب عقارب جديدة وعمل إطار من الموازييك، وإحاطتها بزراعات صناعية بديلة للطبيعية.

ولفتت محمود إلى أن شكل الساعة النهائي سيجمع بين الكلاسيكي والمودرن وتغيير الأعمدة الكهربائية والسور الحديد من حولها، موضحة بأنه سيشارك في العمل أساتذة من كليتي الفنون الجميلة والهندسة.

ولفتت محمود إلى تطوير نافورتين: (نافورة الإسكندر الأكبر في باب شرق، ونافورة ميدان زويل) بتكلفة نصف مليون جنيه، مشيرة إلى قيام المنطقة الشمالية بأعمال تطوير طابية رشيد في الشلالات القبلية وأسوار حديقة الشلالات البحرية والقبلية، والتي تعد جزءا من سور الإسكندرية القديمة.

وتابعت محمود، لـ"الشروق"، أن المنطقة الشمالية ستشمل في تطويرها الأثري صهريج النبيه المكون من 3 أدوار حديقة نوبار باشا، لافتة إلى تطوير منطقة مينا البصل التي يوجد مثيلاتها في إنجلترا، وتدر آلاف الدولارات سنويا كعائد سياحي.

وأشارت محمود إلى قيام الحي بالتعاون مع مديرية الآثار بالإسكندرية، بحملة إزالة تعديات على الأراضي الأثرية في طابية رشيد، وحملات إزالة أخرى بمحطة مصر خاصة المتعدية على الترام، لافتة إلى صعوبة تحرك الترام الأوكراني الجديد الذي تم تجريبه أمس في وجود إشغالات الباعة الجائلين.

وأضافت معاون حي وسط الإسكندرية أن الهبوطات الأرضية التي شهدها حي وسط بسبب وجود الآثار في باطن الأرض، وكذلك بسبب كسر في مواسير المياه، لافتة إلى أنه تم إزالة الجزيرة الوسطى بسبب كسر في مواسير المياه الموصلة للجزيرة.

وتابعت محمود أن الحي يتعامل مع الجماهير بمنظومة مختلفة وهناك يومان لمقابلة المواطنين (يوم الأربعاء الساعة 12 مساء، والسبت)، مع التنفيذيين ومسؤل المركز التكنولوجي؛ لعمل المواثيق من معاش اجتماعي أو بطاقة تموين وغيرها.

ونوهت محمود بوجود مقترح لعمل جدارية في أول الطريق الصحراوي تحمل معالم الإسكندرية القديمة والحالية وتحكي التاريخ، وسيقوم بها الفنان خالد هنو بتكلفة 400 ألف جنيه.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ جميع قرارات إزالة العقارات المخالفة التي صدرت في 2018، وجاري العمل على تنفيذ قرارات أخرى منذ العام الحالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك