موقع جديد يتيح للمستخدمين مكتبة لا نهائية من الوجوه البشرية المزيفة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موقع جديد يتيح للمستخدمين مكتبة لا نهائية من الوجوه البشرية المزيفة

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:01 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:01 ص

يتيح الموقع الإلكتروني الجديد «https://thispersondoesnotexist.com/» للمستخدمين مكتبة لا نهاية لها من الوجوه البشرية المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتظهر صورة جديدة في كل مرة يقوم المستخدم بتحديث المتصفح، حيث يبث الموقع وجهًا مزيفًا تم إنشاؤه عشوائيًا خلال بضع ثوانِ يحمل مزيج من سمات مختلفة لكنه ليس حقيقيًا.

وقد تظهر بعض الصور مشوشة أو غير واضحة في بعض المناطق لكن معظمها يبدو طبيعيًا بشكل مذهل ما يثير التساؤل عما هو حقيقي وما غير ذلك، وتتنوع الصور بين رجال ونساء وأطفال.

وبحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، فإن هذا الموقع يستخدم خوارزمية تم إصدارها لأول مرة من قبل الباحثين في شركة الرقاقات الرسومية إنفيديا.

وقال مهندس برمجيات في شركة «أوبر»، فيليب وانج، إنه أنشأ الموقع باستخدام الأبحاث التي نشرتها شركة إنفيديا العام الماضي، حيث قام باحثوها ببناء خوارزمية باستخدام شبكة عصبية تسمى General Adversarial Networks «GAN»، وهي قادرة على خلق وجوه ذات مظهر مخصص وواقعي.

وتستطيع هذه الشبكة العصبية، التعلم آليًا من مجموعات كبيرة من البيانات للبحث عن الأنماط وإنتاج بيانات جديدة، تم تزويدها بـ7000 صورة للوجوه البشرية من «Flickr»، وهي قادرة على إنشاء أي عدد من الأشياء عشوائيًا بداية من الحيوانات وشخصيات الأنيمي والخطوط وحتى الوثائق المزورة.

وفي حين أن «https://thispersondoesnotexist.com/» وأبحاث «Nvidia» يعرضان القدرات الرائعة للذكاء الاصطناعي، فإنهما يثيران أيضًا بلا شك تساؤلات حول الآثار المحتملة للتكنولوجيا، خاصة بعد استخدام «GANs» لإنشاء مقاطع فيديو مزيفة تم التلاعب بها بشكل اصطناعي لابتزاز المشاهير.

كما تم استخدام نفس التكنولوجيا لإنشاء مقاطع فيديو معدلة رقميًا لقادة العالم، للرئيس السابق لأمريكي السابق باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك