«الهناجر» تمنع عرض «خمسميات».. و«الفريق»: مسارح الدولة ملكًا للشعب - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الهناجر» تمنع عرض «خمسميات».. و«الفريق»: مسارح الدولة ملكًا للشعب

«خمسميات»
«خمسميات»
آلاء سعد
نشر في: الأربعاء 18 مارس 2015 - 5:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 مارس 2015 - 5:08 م
قال فريق "بصي"، إن مديرة مسرح الهناجر الدكتورة أماني يوسف، منعت عرض "خمسميات"، والذي كان من المقرر عرضه يومي ١٥ و١٦ مارس الجاري، ضمن فعاليات مهرجان حكاوي الدولى للأطفال فى دورته الخامسة.

كانت مديرة المسرح قد طلبت يوم السبت ١٤ مارس – أي قبل العرض بيوم واحد فقط - مشاهدة العرض، بعد أن نقل لها أحد العاملين بالمسرح أنه "غير لائق" لتناوله قضايا الشباب في مرحلة المراهقة، والتي تشمل مواضيع مثل "العادة السرية"، والتي طالبت المديرة، بتخفيفها وحذف بعض الألفاظ التي قيل لها أنها داخل العرض، بحسب بيان الفريق، أمس، عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك».

الأمر الذي رفضه فريق العرض، باعتباره نوع من الرقابة والتدخل، وحجر على المحتوى، قد يؤثر على مصداقية العرض ووصول رسالته. وعلم الفريق بأن مديرة المسرح طلبت من أحد العاملين بالمكان التواجد أثناء البروفة النهائية، ونقل محتوى العرض لها، وعندها قام فريق العرض بإيقاف البروفة، بحسب البيان.

وأضافوا أنه في صباح يوم الأحد ١٥ مارس، وقبل ساعات قليلة من موعد الافتتاح الرسمي للعرض – الذي استغرق التحضير له قدرا كبيرا من المجهود والوقت - قامت مديرة المسرح بإبلاغ مدير المهرجان محمد الغاوى، برفضها استضافة عرض "خمسميات". وقالت: إنها حفاظا على سمعة المهرجان ستعلن أن سبب الإلغاء هو مشاكل "تقنية"؛ لأنها كما أعربت عن ذلك لا تريد إيذاء المهرجان بإعلان أن العرض "غير لائق"، رغم أنها لم تشاهده واكتفت بالحكم عليه من خلال ما سمعته من العاملين بالمسرح. معللة قرارها بخوفها على القائمين على العرض ومن أعداء مسرح الهناجر والمتربصين بها.

وتابعوا أن مدير المهرجان ومدير مؤسسة أفكا للفنون والثقافة ومنتج العرض "محمد الغاوي" حاولوا توضيح هدف العرض لمديرة المسرح، وما يتناوله، وأهميته لهذا السن، وأن كلماته تأتي داخل السياق. ولا يهدف العرض بأى شكل من الأشكال إلى الترويج لأي شيء. بالعكس فالعرض والقائمين عليه جميعا يسعون من خلال العرض والورش لتناول تلك القضايا بهدف تسليط الضوء عليها وعلى أهمية تناولها.

وأضافوا "إنهم التزموا بإعلان أن سبب الإلغاء هو "مشاكل تقنية"، ولكن احتراما منهم للجمهور وللقائمين على العرض وللعاملين بمجال المسرح، وإيمانا بأن مسارح الدولة ملكاً للشعب وليست ملكا للعاملين بالحكومة، قرروا التوضيح، وإعلان رفضهم كمشروع بصي ومؤسسة أفكا للفنون والثقافة ممارسة الدولة لرقابة لا تخضع لقوانين واضحة ولكن تعتمد على الرؤية الشخصية لأصحاب المناصب" بحسب وصف البيان.

يُذكر أن عرض خمسميات، من إنتاج مؤسسة أفكار للفنون والثقافة بالتعاون مع مشروع بصي، مبني على قصص وتجارب المراهقين والمراهقات فى مصر، من خلال ورش فى مدارس مختلفة مع طلبة وطالبات فى المرحلة الثانوية. يهدف العرض لتناول قضايا ومشاكل المراهقين، وخلق مساحة للتعبير عنهم. العرض مخصص لشباب فوق الـ ١٣ سنة، وذلك لاحتوائه على مواضيع خاصة بهذا السن فقط، ويعتبر عرض "خمسميات" هو أول عرض لبصي يخصص لهذه الفئة العمرية- بحسب وصف دعوة العرض عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك