الأربعاء 22 نوفمبر 2017 1:09 م القاهرة القاهرة 19.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

وزير الطاقة الأردني: إمداداتنا من الغاز مستمرة طالما لم تطلب مصر غير ذلك

إبراهيم سيف وزير الطاقة والتخطيط الأردني
إبراهيم سيف وزير الطاقة والتخطيط الأردني
عمان - حياة حسين:
نشر فى : السبت 18 مارس 2017 - 2:04 م | آخر تحديث : السبت 18 مارس 2017 - 2:04 م


قال إبراهيم سيف وزير الطاقة والتخطيط الأردني، إن «امدادات الأردن من الغاز لمصر مستمرة طالما لم تطلب مصر غير ذلك»، جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ«الشروق» على هامش المؤتمر السنوي رقم 23 لمنتدى البحوث الاقتصادية، الذي بدأ، اليوم، في العاصمة الأردنية عمان، ويستمر لـ3 أيام.

وبدأت مصر قبل نحو العام - بحسب الوزير الأردني - في استيراد الغاز من دول العالم المختلفة، وتقوم بتسييله في الأردن، ثم يتم ضخه إلى مصر عبر الأنابيب في سيناء، والتي كانت تستخدم في تصدير مصر الغاز إلى الأردن، قبل أن تتوقف بسبب التدمير المتكرر لأنابيب النقل في سيناء بعد ثورة 25 يناير عام 2011. ويصل مصر يوميا نحو 100 مليون قدم مكعب، بحسب «سيف».

وردا على سؤال «الشروق» حول احتمالات أن تنتهي حاجة مصر لطلب الغاز من الأردن بعدما أعلنت شركة «آرامكو» السعودية استئناف ضخ المنتجات البترولية لمصر وفقا لاتفاق سابق بتسهيلات في السداد وبعد توقف 5 أشهر تقريبا، قال الوزير الأردني: «لا أعرف لكن نحن نضخ الغاز لمصر يوميا ووفقا للطلب المصري».

وأضاف، في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، أنه يجري حاليا دراسة جدوى لمشروع ربط نقل الغاز ما بين العراق والأردن ومصر بطاقة مليون برميل يوميا بتكلفة تتراوح بين 5 مليارات و6 مليارات دولار. ويربط بين موانئ البصرة والعقبة ودهب ومنها إلى شبكة الربط الرئيسية بميناء الإسكندرية، وفي حالة الموافقة عليه سيستغرق 3 سنوات.

وكشف عن عقد مباحثات ثنائية على هامش القمة العربية القادمة؛ لبحث عدد من المشروعات التنموية الكبرى ومنها مشروع ربط الغاز.




شارك بتعليقك