بالصور.. «السيسي» مترأسا مجلس أمناء مكتبة اﻹسكندرية: شعبنا انتفض ليحافظ على هويته - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. «السيسي» مترأسا مجلس أمناء مكتبة اﻹسكندرية: شعبنا انتفض ليحافظ على هويته

«السيسي» مترأسا مجلس أمناء مكتبة اﻹسكندرية
«السيسي» مترأسا مجلس أمناء مكتبة اﻹسكندرية
كتب- محمد بصل:
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 5:34 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 5:34 م

• الرئاسة بصدد الإعلان عن برنامج تأهيل الشباب للقيادة

• تكريم عدلي منصور لتحمله المسئولية بعد ثورة يونيو

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، أعضاء مجلس أمناء مكتبة اﻹسكندرية، وترأس اجتماعهم السنوي السادس عشر، حيث يضم المجلس عدداً من الشخصيات الدولية منهم الرؤساء السابقون لكل من رومانيا وألبانيا وكولومبيا ولاتفيا وصربيا، ورئيس وزراء هولندا السابق، بالإضافة إلى عدد من العلماء والمفكرين المصريين والأجانب.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، تضمنت استعراض الدور التاريخي والمعاصر للمكتبة ليس فقط كمركز إشعاع ثقافي في مصر يحمى القيم المصرية الوطنية، وإنما أيضاً كمشعل من مشاعل التنوير في منطقتي الشرق الأوسط والمتوسط، فضلاً عن دور المكتبة في الحفاظ على تراث الإنسانية في مختلف فروع العلوم والفنون والثقافة.
وأكد الرئيس إصرار المصريين على إعادة إحياء فكرة المكتبة من جديد وذلك من خلال الجهود التي تم بذلها بالتعاون مع منظمة اليونسكو والتي تكللت بالنجاح حيث تم افتتاح المكتبة في عام 2002 لتواصل دورها التثقيفي والتنويري، والذي يكتسب أهمية مضاعفة في مرحلة البناء الراهنة التي يتعين أن تتواكب معها "حركة فكرية تنويرية شاملة" تواجه الفكر المغلوط وتدحض قيم العنف والارهاب وتعيد إحياء القيم الاسلامية النبيلة.
وفي هذا الصدد أشاد الرئيس بالجهود المشتركة التي بذلتها المكتبة بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الخارجية المصرية لتنظيم مؤتمر "نحو استراتيجية عربية شاملة لمواجهة التطرف" الذي عقد في يناير الماضي، مؤكدا على ضرورة متابعة نتائجه والبناء على ما تم التوصل إليه أثناء هذا المؤتمر.

وشدد الرئيس في كلمته على ضرورة امتداد نشاط المكتبة إلى كافة ربوع مصر في الدلتا والصعيد، حيث يجب أﻻ تستأثر مدن مصر الكبرى بثمار التنمية، وأن تواكُب كافة جهود الدولة في نشر اللامركزية، موجها إلى المضي قدما في تنفيذ العديد من المشروعات التي طرحتها المكتبة في شتى مجالات الثقافة والتوثيق والتأريخ والتعليم، واﻻهتمام المشروعات المعنية بالتعليم اهتماما خاصا ولا سيما التعليم الفني والتدريب المهني.
وتعقيباً على مداخلات أعضاء مجلس الأمناء مكتبة الاسكندرية، أوضح الرئيس أن مصر تولي اهتماماً كبيراً للشباب وأن مؤسسة الرئاسة بصدد الإعلان قريبا عن برنامج لتأهيل وإعداد الشباب لتولي المراكز القيادية، منوهاً إلى أن المكتبة يمكنها أن تلعب دوراً مهماً من خلال المساهمة في هذا البرنامج التدريبي.

وأضاف أنه "على الرغم من أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية يكون لها دور في الانجراف الفكري لدى بعض الشباب نحو التيارات والتوجهات المتطرفة، إلا أن استغلال الدين من قبل المضللين ومغلوطي الفكر يمثل عامل الجذب الرئيسي للعناصر المحبطة، وهو الأمر الذي تتعين مواجهته بتصويب الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة، وذلك في ضوء ضرورة توافر إطار متكامل لمكافحة الإرهاب لا يغفل أياً من الأبعاد الضرورية لدحره على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.
وأشار إلى أن حضارة وعراقة الشعب المصري حالت دون سقوط مصر في براثن الفوضى حيث انتفض الشعب للحفاظ على هويته، وأن مواجهة مصر للإرهاب لن تتأتى إﻻ بالعمل المشترك مع كافة أطراف المجتمع الدولي، بحيث يمتد ليشمل مناحي كثيرة للتعاون في مختلف المجالات، وفي مقدمتها تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وعقب انتهاء الاجتماع، قام الرئيس بتسليم المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق ورئيس المحكمة الدستورية العليا، النسخة الأولى من الكتاب الذي أصدرته مكتبة الأسكندرية توثيقاً لفترة رئاسته لمصر، معربا عن "خالص الشكر والتقدير لتوليه مسئولية جسيمة في مرحلة تاريخية دقيقة، استطاع خلالها أن يقود البلاد بصبر وحكمة، حيث أنجز استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خارطة المستقبل، والمتمثلين في إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية، فضلاً عن جهوده المقدرة والمثمرة للمساهمة في استعادة الأمن والاستقرار".
وأكد الرئيس أن التاريخ سيتوقف كثيراً أمام الدور الذي قام به المستشار عدلي منصور، والذي جعله يحتل مكانة رفيعة في قلوب المصريين، متمنيا له الاستمرار في العطاء من أجل الوطن.
ومن جانبه، أعرب منصور عن خالص شكره وتقديره للرئيس وأعضاء مجلس أمناء المكتبة لهذه اللفتة الرائعة والتكريم المميز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك