الذبابة الطائرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الذبابة الطائرة

ارشيفية
ارشيفية
الشروق
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 12:10 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 12:28 م

ألاحظ منذ سنوات قريبة رؤية أجسام دقيقة للغاية إما على شكل خيط يتحرك أو نقطة لا تستقر فى مكان إذا ما طالعت مصدر ضوء. أخبرنى صديق أن هذا ما يسمى الذبابة الطائرة وأنها ظاهرة تحدث مع التقدم فى السن. عمرى أربعون عاما فهل هذا ما نعنى به سن متقدمة، أم أن لتلك الظاهرة تفسيرا آخر لديكم، علما بأننى لا أرتدى نظارة طبية ولست مريضا بالسكر.
سليم العطار ــ القاهرة

الذبابة الطائرة ظاهرة تحدث فى العين لأكثر من سبب وتتكرر لدى الكثيرين أحيانا لأسباب واهية وقد تنذر بانفصال شبكى قادم لذا يجب التأكد من سببها إما لتجاهلها تماما أو استدراك الأمر بسرعة لتفادى الخطر.
يملء فراغ العين من الداخل الجسم الزجاجى المكون من مادة رائقة تماما جيلاتينية. يلتصق هذا الجسم فى أماكن كثيرة بشبكية العين.
مع تقدم السن تبدأ مادة هذا الجسم الزجاجى فى التحلل وهذا فى الواقع يختلف تماما من إنسان لآخر. تحلل المادة الجيلاتينية قد ينتج عنه بعض الشوائب التى تسبح فى شكل خيوط سوداء مختلفة الأشكال داخل الجسم الزجاجى إذا وقع عليها الضوء انعكس على الشبكية. نتيجة التغييرات التى تحدث فى الجسم الزجاجى فإنه يفقد بعضا من تماسك قوامه الأمر الذى يجعله يتحرك مع حركة العين وبالتالى تتحرك تلك الشوائب وتسقط خيالاتها على الشبكية محدثة هذا الأمر فيتخيل الإنسان إنها ذبابة عالقة فى العين تتحرك.
فى تلك الأحوال يجب أن يخضع الإنسان لفحص قاع العين بدقة وربما طلب الطبيب رسما للشبكية وهو اختبار بسيط يتيح فحص الشبكية بدقة ربما انفصل جزء منها وسبح فى الجسم الزجاجى الأمر الذى يتطلب التئمامه باستخدام الليزر. لذا أنصح بأن تتوجه لأحد أطباء جراحة العيون المتخصصين فى أمراض الجسم الزجاجى والشبكية لاستطلاع الرأى والاطمئنان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك