«الإداري» يلزم الجامعات بعقد امتحانات القدرات بعد ترشيح مكتب التنسيق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإداري» يلزم الجامعات بعقد امتحانات القدرات بعد ترشيح مكتب التنسيق

ارشيفية
ارشيفية
الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 1:22 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 1:22 م

في مبدأ جديد يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية(الدائرة الأولى بالبحيرة) حكما مهما لصالح طلاب الثانوية العامة والطلاب المتفوقين من الحاصلين على المعاهد الفنية للالتحاق بالكليات التي تقتضي عقد اختبارات القدرات للقبول بها، ومنها كليات التمريض والسياحة والفنون الجميلة.

واشترطت المحكمة، أن يكون عقد امتحانات القدرات لاحقا على ترشيح مكتب التنسيق لا سابقا عليه، باعتبار أن الترشيح يكسب الطلاب مركزا قانونيا لا يكتمل نهائيته إلا بعد اجتيازهم اختبارات القبول بالكلية.

وكشفت المحكمة، "عدم شفافية الاختبارات بكلية التمريض بجامعة دمنهور نتيجة عقد ثلاثة مواعيد مختلفة لاختبارات القبول اشتركت فيها كل أطراف منظومة التعليم، أولها صادرة من وزير التعليم ذاته الذي حدد موعد الاختبارات في منتصف يونيه والطلاب مازالوا يمتحنون بالمدارس، ثم حدد أمين المجلس الأعلى للجامعات موعدا ثانيا في منتصف أغسطس ومازالت نتائج الطلاب لم تعلن بعد في مدارسهم، ثم حددت جامعة دمنهور موعدا ثالثا للاختبارات في أول سبتمبر.. مما يدل على عشوائية الاختبارات الثلاثة وإخلالها بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتمييزها لفئة من الطلاب تمييزا تحكميا منهيا عنه في الدستور ".

ودعت المحكمة، وزارة التعليم العالي إلى تلافي هذا الإجراء الخاطئ في السنوات المقبلة حرصا على مصلحة مستقبل الطلاب، والإعلان عن موعد واحد للاختبارات بعد ترشيح مكتب التنسيق لتحقيق المساواة ولتلافي النتائج السيئة على نفوس الطلاب، مما كشفت عنه ستين دعوى قضائية للطالبات المتفوقات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك