وزير الصناعة: إعلان الإندماج في سوق إفريقية خلال شهر يونيو المقبل - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصناعة: إعلان الإندماج في سوق إفريقية خلال شهر يونيو المقبل

المهندس منير فخري عبد النور
المهندس منير فخري عبد النور
أسوان - أ ش أ
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 10:29 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 10:29 م

أعلن المهندس منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، أنه سيتم إعلان الاندماج في سوق أفريقية مكونة من 625 مليون مستهلك تمثل أكثر من 60% من الناتج الإجمالي للقارة الإفريقية خلال مؤتمر شرم الشيخ، المقرر عقده في يونيو المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الأشهر القادمة الإنتهاء من الطريق الممتد من الإسكندرية إلى كيب تاون بجنوب أفريقيا، مرورًا بأسوان ومنفذ أرقين، ما سيساهم بشكل كبير في تنشيط الحركة التجارية للصادرات والواردات من وإلى الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الصناعة والتجارة المهندس منير فخري عبد النور، السبت، المؤتمر الإقتصادى السنوى للغرف التجارية بأسوان، تحت عنوان «آفاق تنمية التجارة والصناعة بمحافظة أسوان»، بحضور المحافظ اللواء مصطفى يسري، والمهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وأحمد الوكيل، رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور منصور كباش، رئيس جامعة أسوان.

وأكد الوزير، أنه تم إضافة العديد من الحوافز علي قانون الإستثمار الجديد لتقديم كافة التسهيلات للمشروعات الإستثمارية وتهيئة المناخ المناسب لتنفيذها، والتي من بينها منح الأراضي بأسعار رمزية، ومنحها بدون مقابل في المناطق التي لم تحصل على نصيبها في التنمية خلال السنوات الماضية، فضلا عن مساهمة الحكومة في سداد جزء من التأمينات الإجتماعية لكل عامل يتم تعينه في المشروعات الجديدة وتدريب العاملين في المناطق الجديدة للارتقاء بمستوى إنتاجية العامل من أجل الوصول إلى التنمية المستدامة الإحتوائية التي تحتوي كل محافظات مصر.

وقال وزير التجارة، إن محافظة أسوان تمتلك موارد طبيعية لا حدود لها تجعلها تشهد انفتاحًا عظيمًا لصادراتها للعالم الخارجي، مشيرا إلى أنه سيتم وضع خطة فعالة للإستفادة المثلى من الثروة السمكية التي تمتلكها أسوان في بحيرة ناصر حتي يكفي إنتاجها الإستهلاك المحلي في مصر.

وأضاف "إننا عازمون علي تحقيق طفرة إقتصادية كبيرة بأسوان في السياحة من أجل أن تكون مركزاً للاستشفاء لما تمتلكه من مقومات فريدة وهو ما سيجذب أشقاءنا من دول الخليج".

وأوضح أنه يجب أن يتم نشر ثقافة المشروع الصغير لدى الشباب، وهذا يعتبر مسئولية وزارة الصناعة والصندوق الإجتماعي ومركز تحديث الصناعة، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة فعالة تضمن تحقيق النجاح لهذه المشروعات تعتمد علي تمويلها ومساندتها وعقد لقاءات في الجامعات والمعاهد لنشرح للشباب كيف ننشئ وندير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا بأنه سيتم تنمية المشروعات الصغيرة من خلال إيجاد علاقات تشابكية مع المشروعات الكبيرة.

وقال "إننا بدأنا في إنشاء مجمع للمشروعات الصغيرة والكبيرة بمحافظة الإسكندرية مؤخرًا، وذلك بهدف ضمان النجاح والاستدامة والاستمرارية للمشروعات الصغيرة".

من جانبه، أكد اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، أن أسوان بدأت فى جنى ثمار المؤتمر الإقتصادى سريعاً من خلال مشروعات ستوفر الآلاف من فرص العمل منها مشروع المدينة الخضراء، والذى يهدف لاستصلاح 220 ألف فدان بوادى غرب كوم امبو، بجانب تنفيذ محطة للطاقة الشمسية بطاقة 50 ميجاوات بإستثمارات 750 مليون جنيه، علاوة على إنشاء الشريط السياحى بأسوان الجديدة.

وأشار إلى أن المحافظة حريصة على أن تكون الأولوية فى التشغيل بهذه المشروعات لأبناء أسوان للحد من مشكلة البطالة، والذي يتواكب مع إطلاق الحكومة لمبادرة (مشروعك) لتشغيل الشباب بمنحهم قروضًا ميسرة من خلال 9 مكاتب بمدن ومراكز المحافظة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في جميع المجالات بقروض تبدأ من 25 ألف جنية وحتى 2 مليون جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك