إيران تبحث مع روسيا خطتها لمعالجة الأزمة الیمنیة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران تبحث مع روسيا خطتها لمعالجة الأزمة الیمنیة

طهران - أ ش أ
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 11:47 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 11:47 م
بحث مساعد وزیر الخارجیة الإیراني في الشؤون العربیة والإفریقیة، حسین أمیر عبد اللهیان، خلال إتصال هاتفي مع نائب وزیر الخارجیة الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوجدانف، خطة طهران المؤلفة من أربع نقاط.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، السبت، أن هذه الخطة تنص علی وقف إطلاق النار والوقف الفوري للحملات العسكریة وإرسال المساعدات الإنسانیة والطبیة إلی الشعب الیمني علی الفور واستئناف الحوار الوطني تحت إشراف الشعب الیمني ومشارکة ممثلي جمیع الأحزاب السیاسیة والتنظیمات الاجتماعیة في هذا البلد وتشكیل حكومة وحدة وطنیة شاملة.

وأکد «عبد اللهیان»، خلال الاتصال، علی أهمية الآلیة السیاسیة لمعالجة مشاکل الیمن، قائلا: "إن إیران تتوقع من روسیا أن تستمر في مساعیها الدبلوماسیة ومشاوراتها مع مسؤولي الدول المختلفة لحل الأزمة الراهنة".

ورحب «بوجدانف» بالمبادرة السیاسیة الإیرانیة لإنهاء الأزمه الیمنیة، قائلا "إنه من حسن الحظ أن إیران وروسیا تمتلكان وجهات نظر مشترکة بشأن قضیه الیمن بحیث تؤکدان علی ضرورة اعتماد الآلیة السیاسیة وضرورة إرسال المساعدات الإنسانیة للشعب الیمني وتعزیز المشاورات الدبلوماسیة الإقلیمیة والدولیة لإنهاء الأزمة.

وأكد نائب وزیر الخارجیة الروسي لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوجدانف، أن بلاده تعتقد أن الأمم المتحدة یجب أن تلعب دورًا أکثر فاعلیة لعودة السلام والاستقرار إلی الیمن.

وأبدی الطرفان، خلال الإتصال، اهتمامهما بإرسال المساعدات الغذائیة والطبیة والادویة إلی الشعب الیمني بشكل عاجل والحیلولة دون تفاقم الأوضاع الإنسانیة هناك، مؤکدًا علی المواقف المشترکه لطهران وموسكو بضرورة الترکیز علی الحلول السیاسیة في الیمن.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك