فريق بـ«هندسة المنصورة» يصمم غواصة آلية تنفذ مهاما تحت سطح البحر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فريق بـ«هندسة المنصورة» يصمم غواصة آلية تنفذ مهاما تحت سطح البحر

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة
المنصورة - أ ش أ
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 8:32 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 8:32 م

صمم فريق «فيوتشر» بكلية الهندسة بجامعة المنصورة، غواصة آلية متعددة المهام يتم التحكم فيها عن بعد تحت سطح الماء، وتستطيع تنفيذ العديد من المهام تحت سطح البحر لساعات طويلة دون الاستعانة بالغطاسين وتعريض حياتهم للخطر.

واستطاع الفريق ابتكار أنظمة متطورة تثري مجال صناعة الغواصات الآلية في مصر، وتلبى العديد من الاحتياجات لمهام الغواصات الآلية تحت سطح البحر، حيث تقوم الغواصة بمهام استكشافية، ويمكن الاعتماد عليها في أعمال الصيانة البحرية للسفن والناقلات العملاقة، كما يمكنها تنفيذ أعمال الصيانة ولحام أنابيب البترول والغاز الطبيعي الممتدة تحت سطح البحر والتنقيب.

يذكر أن فريق (فيوتشر) أحد الفرق المتأهلة من كلية الهندسة جامعة المنصورة إلى التصفيات النهائية فى مسابقة (MATE ROV COMPETITION)، ويسعى الفريق للفوز بالتصفيات النهائية التي ستقام على مستوى الجمهورية في الأكاديمية البحرية بمدينة بورسعيد، والتنافس بقوة أمام الفرق العالمية.

ويقوم بالإشراف على المسابقة مؤسسة (MATE) ، وهي مؤسسة أمريكية مهتمة بمجال التعليم المتقدم في المجال البحري لمرحلة ما قبل التخرج، ومؤسسة (حدث) المسؤولة عن تنظيم المسابقة في مصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وهى من أعرق المؤسسات المهتمة بمجال إعداد رواد المجال البحري والملاحة البحرية في الشرق الأوسط، وتهدف المسابقة لتطوير الفكرة وأهمية إعداد مهندسين متخصصين في المجال البحري والتنقيب وخدمات البترول.

ويأمل الفريق بنجاح النموذج وتطويره ليكون نموذجا لغواصة آلية متعددة المهام يقدمها الفريق لتقديم خدمات الكشف على بدن السفن، وتنفيذ أعمال الصيانة واللحام للسفن العابرة بمنطقة مشروع قناة السويس الجديدة ليساهموا ببناء مصر المستقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك