إسلام بحيري: الدين ليس علما.. و«الجفري» يخالفه الرأي ويتهم «الحداثة» بنشر الفكر المتطرف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسلام بحيري: الدين ليس علما.. و«الجفري» يخالفه الرأي ويتهم «الحداثة» بنشر الفكر المتطرف

إسلام بحيري، وأسامه الأزهري، والحبيب الجفري
إسلام بحيري، وأسامه الأزهري، والحبيب الجفري
محمود محمد علي
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 3:04 ص | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 3:04 ص

قال الباحث في التراث الإسلامي، إسلام بحيري، إن الدين ليس بعلم، وأنه «منتج مستهلك» في الحياة اليومية للبشر جميعا، ويجب أن يكون في قلوبهم وعقولهم.

وأضاف «بحيري» خلال مناظرة جمعته مع الشيخ الحبيب علي الجفري والشيخ أسامة الأزهري في برنامج «ممكن» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، الجمعة، أن الدين لا يجب أن يكون حكرًا على العلماء، وأن القرأن أكد على أنه بيان للناس جميعا وليس للعلماء ليقوموا بشرحه لباقي المسلمين.

وبدوره قام الحبيب علي الجفري بالرد على «بحيري» قائلًا: «الدين علم، وهذا كلام الله في القرأن، والحديث عن ترك كل ما لا يتقبله عقلنا البشري فيما يتعلق بالعلوم الدينية عبث، ويأخذنا للفكر الداعشي».

وأوضح أن الزمن لو عاد لخمسة عقود، لرفض أهل هذا العصر فكرة الطائرة أو السفن التي تبحر في المياه، لأن عقلهم لن يتقبلها في هذا الوقت، رغم وجودها حاليًا في عصرنا، مؤكدًا على أن ليس كل ما يرفضه عقلنا لا يمكن أن يحدث، بل عقلنا يقبل الموروث الثقافي والمجتمعي وكل ما اطلعنا عليه فقط.

وتابع: «التراث بريء من التطرف الفكري، بل الحداثة هي ما قادتنا للتطرف، وداعش خير دليل، لأنها لا تستند في أفعالها على التراث، بل الحداثة في الفكر وأفكار المستشرقين المغلوطة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك