الأربعاء.. نائب رئيس جامعة القاهرة يتحدث عن تأسيس خطاب ديني جديد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. نائب رئيس جامعة القاهرة يتحدث عن تأسيس خطاب ديني جديد

كتب - هاني النقراشي
نشر في: الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 5:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 5:53 م
تنظم كلية الآداب بجامعة القاهرة، ندوة بعنوان "نحو تأسيس خطاب ديني جديد" يحاضر فيها الدكتور محمد عثمان الخشت، أستاذ فلسفة الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة ونائب رئيس جامعة القاهرة، لمناقشة كتابه الجديد الذي يحمل العنوان نفسه، ضمن مناقشات الإصدارات الجديدة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك في الثانية ظهر غد الأربعاء بقاعة مؤتمرات الكلية.

يشارك في النقاش الذي يديره الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع بآداب القاهرة، الدكتورة رجاء أحمد علي، رئيس قسم الفلسفة بآداب القاهرة، والدكتورة يمنى طريف الخولي، الأستاذ بقسم الفلسفة، والدكتور عمرو شريف، الأستاذ بكلية طب جامعة عين شمس، وتأتي هذه الندوة لمناقشة الخشت فيما طرحه في كتابه وسؤاله عن كيفية تأسيس عصر ديني جديد.

وجدير بالذكر أن معرض الشارقة الدولي للكتاب استضاف الخشت في نوفمبر الماضي، للحديث عن أهمية تغيير الخطاب الديني الحالي وتأسيس خطاب ديني جديد. كما دعته وزارة الحرس الوطني السعودي لحضور مهرجان الجنادرية في فبراير الماضي وإلقاء محاضرة عن نقد الايديولوجيات الدينية المتطرفة في المشهد السياسي والفكري في العالم العربي.

وأكد الخشت في كتابه الجديد، أن المشكلة ليست في الإسلام بل في عقول المسلمين وحالة الجمود الفقهي والفكري التي يعيشون فيها منذ أكثر من سبعة قرون، مقترحا في الكتاب "روشتة" لتأسيس خطاب ديني جديد منها: تفكيك الخطاب الديني الحالي، وتفكيك العقل المغلق، ونقد العقل النقلي، وفك جمود الفكر الإنساني الديني المتصلب والمتقنع بأقنعة دينية.

وشدد الخشت على ضرورة توجيه النقد الشامل لكل التيارات أحادية النظر سواء كانت إرهابية أو غير إرهابية، وذلك لن يحدث دون تفكيك العقل الديني التقليدي وتحليله للتمييز بين المقدس والبشري في الإسلام.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك