4 شركات مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة بالعالم العربي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 شركات مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة بالعالم العربي

4 شركات مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة بالعالم العربي
4 شركات مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة بالعالم العربي

نشر في: الإثنين 18 يونيو 2018 - 2:46 م | آخر تحديث: الإثنين 18 يونيو 2018 - 2:46 م

نشرت مجلة «فوربس» الأمريكية في نسختها العربية، قائمة تضم أقوى الشركات في العالم العربي 2018، والتي تحوي قائمتين «أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي»، و«أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي».

وضمت قائمة «أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي»، 4 شركات مصرية، وهي: البنك التجاري الدولي «CIB» بالمركز 38 بالقائمة، (بصافي أرباح 421 مليون دولار، ومبيعات 1.8 مليار دولار، فيما يبغ إجمالي الأصول 16.4 مليار دولار)، يليها شركة السويدي إلكتريك بالمركز 69، (صافي أرباح 362 مليون دولار، ومبيعات 2.4 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الأصول 2.4 مليار دولار).

وشملت الشركات المصرية بالقائمة، أوراسكوم كونستراكشن لیمیتد، بالمركز 82، والعاملة بقطاع العقارات (صافي الأرباح 85 مليون دولار، بإجمالي مبيعات 3.7 مليار دولار، فيما تصل قيمة الأصول إلى 2.9 مليار دولار)، كذلك شركة جلوبال تيلكوم القابضة بالمركز رقم 95، بقيمة أصول 5.3 مليار دولار.

ويأتي بالمراكز العشرة الأولى بالقائمة، شركة سابك السعودية، بنك قطر الوطني، بنك أبو ظبي الأول، البنك الأهلي التجاري (السعودية)، الشركة السعودية للكهرباء، مصرف الراجحي (السعودية)، اتصالات (الإمارات)، بنك الإمارات دبي الوطني، الاتصالات السعودية، مجموعة بنك الكويت الوطني.

ووفقا للتقرير، حققت أقوى الشركات في العالم العربي المدرجة في قائمة «أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي» نموا ملحوظا على صعيد 4 مؤشرات رئيسة، وهي الإيرادات وصافي الأرباح والقيمة السوقية وإجمالي الأصول، كذلك تزايدت الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة بنحو 200 مليار دولار، لتصل إلى 2.9 تريليون دولار، فيما تسيطر الشركات السعودية، في مقدمتها سابك، على ثلث القائمة، فيما تندرج أكثر من نصف الشركات في قطاع البنوك والخدمات المالية.

كما استفادت الشركات العاملة في المنطقة من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدار العام الماضي، فقد صعدت أسعار النفط من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولارا للبرميل، فيما أحرز الاقتصاد العالمي نموا، في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تحسن هوامش أرباح البنوك، بينما انعكس الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، حيث صعدت مؤشرات الأسواق في معظم الدول العربية على مدار العام الماضي، كصعود سوق الأسهم لأكبر اقتصادات المنطقة «تداول» بنسبة تتخطى 10% حتى الآن.

وتم اختيار الشركات المدرجة بالقائمة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية، كما احتسبت أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولاً إلى النتائج في القائمة النهائية.

أما بالنسبة لقائمة «أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي» لإبراز الأعمال الخاصة التي تؤثر بقوة في الأداء الاقتصادي للمنطقة، ودورها التاريخي والحيوي في توظيف القوى العمالة، ومشاركتها الحكومات في دفع عجلة النمو. تصدرتها (مجموعة الفطيم) الإماراتية، فيما تضم شركة مصرية واحدة وهي «مجموعة منصور» والتي جائت بالمركز الرابع بالقائمة.

وتم اختيار الشركات المدرجة بتلك القائمة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي عدد الموظفين، وعدد القطاعات التي تنشط فيها الشركة، وعدد الدول التي تعمل فيها الشركة، والشفافية، وتاريخ الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك