سفير «أديس أبابا» بالقاهرة: سد النهضة سيدار بعقول إثيوبية.. والبعض يجهل تاريخنا - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير «أديس أبابا» بالقاهرة: سد النهضة سيدار بعقول إثيوبية.. والبعض يجهل تاريخنا

أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 18 يوليه 2016 - 9:36 م | آخر تحديث: الإثنين 18 يوليه 2016 - 9:36 م
قال السفير الإثيوبي في القاهرة، محمود درير، إن المؤرخ الإغريقي هيرودوت، أخطأ عندما قال إن «مصر هبة النيل»، مضيفا «أن مصر هبة شعبها، وليست هبة النيل، فالمصريون منذ القدم انشأوا الحضارة من خلال ترويض النيل نفسه، وليس العكس».

وأضاف «درير» خلال لقائه في برنامج «أحداث النهار»، المذاع على فضائية «النهار اليوم» أن إثيوبيا كدولة إفريقية تريد أن ترى مصر دولة قوية وتتبوأ مكانتها المرموقة دائمًا.

وأكد أن الإعلام المصري يجهل إثيوبيا، قائلا: «هذا الجهل ينبع من عدم قراءة ما يحدث في إثيوبيا بشكل صحيح، والحصول عل معلومات من مصادر غير دقيقة».

وأوضح أن العرب كان لهم السبق في تعريف العالم بإفريقيا، ولكن الآن أصبحوا يعرفون عن إفريقيا من الغير، وأصبح الجيل الجديد من الإعلاميين يكتفي بمواقع الانترنت والجلوس في المكاتب ليحصل على المعلومات، داعيًا الإعلاميين والمستثمرين المصريين إلى زيارة أديس أبابا؛ للتعرف على حقيقة الأحداث.

وتابع: «كل ما يقال من لغط حول سد النهضة مجانب تمامًا للحقيقة، وللأسف البعض يصوره على أنه (بعبع)، مؤكدًا أن إثيوبيا لها مصلحة في تكون لها علاقات جيدة مع مصر، كما أن علاقاتهما التاريخية أكبر من أي خلافات إن وجدت.

وعن مدة الانتهاء من بناء سد النهضة، كشف أن سد النهضة في مرحلة متقدمة جدًا من البناء، قائلا: «لا يتبقى في عملية بنائه سوى القليل جدًا، وسيدار بعقول إثيوبية كما تم بنائه بسواعد الشعب الإثيوبي».

وأعلن أن تكلفة بناء السد بلغت 4 مليار دولار بتمويل إثيوبي كامل، مضيفًا: «بلادنا يمكنها تنفيذ مشروعات أضخم من سد النهضة، فهي تشهد خلال العقدين الماضيين نموًا اقتصاديًا يوازي 11%، وتعتبر هذه النسبة الأكبر في إفريقيا، كما أن إثيوبيا من ضمن 6 دول إفريقية تشهد طفرة إقتصادية كُبرى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك