في ذكرى وفاتها الـ200.. إنجلترا تطرح ورقة نقدية بصورة الأديبة «جين أوستن» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى وفاتها الـ200.. إنجلترا تطرح ورقة نقدية بصورة الأديبة «جين أوستن»

كتب - عمرو عز الدين:
نشر في: الثلاثاء 18 يوليه 2017 - 11:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يوليه 2017 - 11:32 م
كُشف النقاب في لندن، الثلاثاء، عن ورقة نقدية جديدة فئة 10 جنيهات أسترلينية، بصورة الأديبة الإنجليزية الراحلة «جين أوستن»، وذلك تزامنا مع مرور الذكرى 200 على وفاتها.

وفي تقرير نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية، أصدر محافظ بنك إنجلترا مارك كارني أوراقا مالية جديدة بقيمة 10 جنيهات أسترلينية، أي ما يعادل 13 دولارا، تحمل صورة أوستن، وذلك في احتفالية أقيمت في كاتدرائية وينشستر، حيث يرقد جثمان الأديبة الإنجليزية الراحلة.

وبهذه الورقة النقدية، تصبح الراحلة هي ثالث الأدباء الإنجليز ممن طُبعت صورهم على الأوراق النقدية، بعد الأديب المسرحي ويليام شيكسبير، والأديب الأشهر تشارلز ديكنز، كما أنها بذلك تصبح أول أديبة امرأة توضع صورتها على الأوراق النقدية.

وصاحبت صورة أوستن رسوما زخرفية للطاولة التي كانت تكتب عليها رواياتها، وكذلك منزل أخيها إدوارد أوستن نايت، في جودمرشام بارك بمدينة كِنت، بالإضافة لجملة مأخوذة من روايتها الشهيرة «كبرياء وهوى» على لسان كارولين بينجلي، إحدى شخصيات الرواية، تقول: «أعلن بعد كل شيء ألا متعة تعادل متعة القراءة»، وهي مفارقة حيث كانت شخصية «بينجلي» في الرواية لا تهتم بالقراءة بشكل عام.

وأوضح محافظ بنك إنجلترا مارك كارني في كلمته التي ألقاها خلال الاحتفالية، أسباب اختيار جين أوستن وبعض الجوانب التقنية للورقة النقدية الجديدة، قائلا: «أوراقنا النقدية تعمل كأداة تخليد وتوثيق لذاكرة الأمة، وتعزز الوعي بتاريخ المملكة المتحدة المجيد، وكذلك تُسلط الضوء على مساهمات مواطنينا العظماء»، مضيفا: «روايات أوستن لها شهرة عالمية، وتتحدث بنفس القوة التي كانت عليها عند نشرها للمرة الأولى».

وعن خصائصها التقنية قال كارني إنها مصنوعة من مادة البوليمر، ما يحافظ على الورقة النقدية بشكل أكبر، كما يجعلها أكثر قوة ونظافة، مضيفا أن لها خصائص أمنية عالية ما يجعل تزويرها صعب للغاية.

محبو أوستن سيضطرون للانتظار إلى وقت متأخر من العام للبدء في استخدام وتداول الورقة النقدية التي تحمل صورة أديبتهم المفضلة، حيث ستُعتمد في الرابع عشر من سبتمبر المقبل، على أن يبدأ تداولها بين المواطنين في الأسابيع التالية لذلك التاريخ.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك