الصحة: «سوفالدي» لم تفرض علينا أي شروط.. ومتوقع علاج 60 ألف حالة في 3 أشهر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: «سوفالدي» لم تفرض علينا أي شروط.. ومتوقع علاج 60 ألف حالة في 3 أشهر

«سوفالدي» العقار الجديد لعلاج فيروس سي
«سوفالدي» العقار الجديد لعلاج فيروس سي
معتز سليمان وأسماء سرور
نشر في: الخميس 18 سبتمبر 2014 - 7:44 م | آخر تحديث: الخميس 18 سبتمبر 2014 - 7:44 م

نفى د.عادل عدوي، وزير الصحة، ما تردد حول فرض شروط وأسماء شركات معينة في العقد مع شركة "جلياد" الأمريكية لتوريد عقار "سوفالدي"، مؤكدًا أن "الاتفاق مع الشركة مستمر لتدفق الدفعات".

وقال: إنه من المنتظر وصول 225 ألف جرعة من "سوفالدي" لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" بنهاية العام الجاري، ومن المتوقع علاج 60 ألف حالة في أول 3 أشهر.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، أن السعر الذي تم إقراره يخص البيع بالصيدليات، يصل إلى 14 ألف جنيه شهريًّا للعقار، في حين أنه سيوفر في مراكز وزارة الصحة بسعر 300 دولار للعلبة شهريًّا، وهو ما يعادل 2200 جنيه فقط، رغم أن ثمنها في أمريكا 28 ألف دولار في الشهر، وبذلك تصبح تكلفة العلاج التي قد تمتد لتصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات إلى حوالي 13 ألف جنيه مصري بدلا من 168 ألف دولار وهو سعر العلاج الحالي في أمريكا بما يعادل أكثر من مليون جنيه مصري، لافتًا إلى أن مصر حصلت على العلاج بما يمثل 1٪ من السعر العالمي.

كما أعلن وزير الصحة والسكان أن اللجنة القومية للفيروسات الكبدية قد أعدت حزمة من الإرشادات التي تساعد المواطن فى الإجابة على التساؤلات التي تجول بذهنه حيال العقار الجديد "سوفالدي".

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تتمثل في فتح البوابة الإلكترونية للحجز وذلك من خلال الموقع (www.nccvh.org.eg)، وتفعيل خدمة الخط الساخن رقم 19153 اعتبارًا من يوم الأحد القادم لتلقي استفسارات المواطنين ويمكن الاتصال برقمي طوارئ الوزارة 105 , 137 للاستفسار، وقال: إن الكشف أول مرة مجاني بموجب ورقة الحجز المطبوعة من البوابة الإلكترونية.

كما شدد على أن العلاج متاح للقادر وغير القادر وفقًا لحالتهم الصحية، وأن العلاج يتم على نفقة الدولة للمرضى غير الخاضعين لمظلة التأمين الصحي ويتحمل التأمين الصحي نفقة علاج المرضى الخاضعين لمظلته.

كما أشار إلى أن مكان وحدة العلاج يتم تحديده بناء على منطقة سكن المريض الموضحة ببطاقة الرقم القومي، ويمكن للمريض أن يغير بيانات بطاقة الرقم القومي قبل الحجز، كما أن المصريين المقيمين خارج البلاد يسمح لهم بالحصول على العقار لكن يشترط علاجهم في مصر لضمان عدم نهريب الدواء.

واستطرد "هناك بعض الفحوصات التي لا بد من إجرائها خلال شهر واحد من تاريخ الزيارة الأولى وأخرى خلال 3 شهور وأخرى خلال ستة شهور"، وشدد على أن العلاج لم يطرح في الصيدليات العامة للتداول المباشر بعد.

وأعلن عن وضع الوزارة لخطة للقضاء على المرض من 5-8 سنوات، وتتضمن حملة قومية للوقاية من فيروس سي ستعلن الشهر المقبل، بالتزامن مع بدء العلاج بعقار سوفالدي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك