دور « شامبليون» في الآثار من خلال صور ولوحات عن حياته بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دور « شامبليون» في الآثار من خلال صور ولوحات عن حياته بمكتبة الإسكندرية

هدى الساعاتى
نشر في: الخميس 18 أكتوبر 2012 - 12:45 م | آخر تحديث: الخميس 18 أكتوبر 2012 - 12:45 م

 ينظم، اليوم، متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ومركز الدراسات المصرية والحضارة القبطية بإيطاليا معرضًا بعنوان "على خطى شامبليون .. آثار وأفكار وأسفار على ضفاف وادي النيل"، في الفترة من 17 حتى 31 أكتوبر 2012، في إطار احتفالات مكتبة الإسكندرية بالعيد العاشر لافتتاحها.

 

يضم المعرض مجموعة من الصور واللوحات التي تتناول حياة شامبليون ودوره في علم الآثار، ويشهد المعرض أيضًا تنظيم ورش عمل لطلبة المدارس والجامعات، لزيادة الوعي الثقافي لديهم وتعريفهم على الأدوات التي استخدمها شامبليون أثناء حياته.

 

يشار إلى أن شامبليون وهو في العشرين من عمره أتقن لغات متعددة منها اللاتينية واليونانية والعربية والفارسية، بالإضافة إلى الفرنسية، لغته الأم، وكان شامبليون أستاذًا لعلم المصريات في جامعة جرنوبل بفرنسا.

 

يذكر أن متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية هو أول متحف آثار يقام داخل أكبر مكتبة في العالم، تضم المتحف حوالي 1133 قطعة، وتغطي مجموعته عصورًا مختلفة للحضارة المصرية بدءًا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي، مرورًا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلى مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، والتي أعقبتها الحضارة الرومانية، ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر.

 

ويتضمن المتحف ثمانية قاعات تغطي تاريخ مصر، هي: قاعة الآثار المصرية، والآثار اليونانية الرومانية، والآثار البيزنطية، والآثار الإسلامية، وقاعتي "الحياة في العالم الآخر" و"آثار موقع المكتبة"، بالإضافة إلى ملحق المتحف المسمى "كنوز مصر عبر العصور" وأخيرًا قاعة حفائر جزيرة نيلسون.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك