«القومي للمرأة»: تصنيف القاهرة بأنها الأخطر على النساء «غير مقبول» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومي للمرأة»: تصنيف القاهرة بأنها الأخطر على النساء «غير مقبول»

آية عامر
نشر في: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 5:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 5:59 م

• المجلس يرد على تقرير «طومسون ــ رويترز» بالمطالبة بشفافية فى عرض النتائج وأن يتضمن الاستفتاء فئات متنوعة من كل دولة

انتقد المجلس القومى للمرأة، الاستفتاء السنوى للمؤسسة الخيرية التابعة لمؤسسة طومسون رويترزــ الإخبارية الذى صنف العاصمة المصرية القاهرة فى الموقع الأول كالمدينة الكبرى الأكثر خطرا بالنسبة للنساء فى 2017، وقال: إنه أمر «غير مقبول إذا ما أخذنا فى الاعتبار معايير عقلانية تتأسس على الإحصاءات الرسمية الوطنية والدواية الموثقة والدراسات الجادة فى مجال المرأة».

وأوضح المجلس، فى بيانه الأربعاء، أن الاستفتاء جاء عبر آراء انطباعية لمجموعة من المنشغلين بقضايا المرأة فى كل من المدن المستفتى حولها، لم يزد عددهم عن 15 فى كل مدينة، ولم يفصح الاستفتاء عن معايير «اختيارهم» سوى عن تصنيفهم فى خمس فئات وضعها تحت مسميات أكاديميين، وناشطى مجتمع مدنى، وعاملين بالمجال الصحى، ومعلقين اجتماعيين وصانعى قرار.

وأشار إلى أن سياسات الدول لا تبنى على آراء ومدركات وانطباعات حفنة صغيرة من «الخبراء» وإنما تتأسس على قواعد معلوماتية ومعرفية موثقة، مؤكدا وعيه الكامل بما تواجهه المرأة المصرية من تحديات، التى يتناولها الاستفتاء، وعلى تعامله الجاد معها من واقع المؤشرات والإحصاءات والدراسات الموثقة، لا الاستفتاءات الانطباعية.

ولفت إلى الاهتمام الذى توليه الدولة المصرية لقضايا المرأة ولمسعى تحقيق المساواة بين الجنسين، وهناك إنجازات إيجابية تحققت فى هذا المجال على المستويات التشريعية والتنفيذية، بل وعلى مستوى التطور الاجتماعى والفكرى.

واتهم المجلس، الاستفتاء بأنه لم يتمتع بعملية نشر نتائج المسح بالشفافية الكافية، حيث إن القارئ ليس لديه القدرة على الحصول على النتائج بشكل كامل، أو على ملف البيانات الأولية على الرغم من أنه تم الانتهاء من جمع البيانات منذ أكثر من 10 أسابيع ــ منذ 28 يوليو إلى إعلان النتائج فى 17 أكتوبر.

وأضاف أنه إذا تم إعادة هذه الدراسة فى المستقبل يجب أن تتم من خلال مسح على عينة أكبر من الخبراء أو أن تتم بصورة أدق من خلال إجرائها على عينة كافية من سكان كل مدينة.

وطالب بضرورة أن تكون هناك شفافية فى عرض النتائج، ويجب أن تؤخذ إرشادات الاتحاد الأمريكى لبحوث الرأى العام والاتحاد العلمى لبحوث الرأى العام فى الاعتبار، وهذا يتضمن نشر القيم التى حصلت عليها المدن فى كل مؤشر وليس الترتيب فقط، ونشر خصائص من تمت مقابلتهم فى المسح، ومحددات الدراسة ومدى تمثيل نتائج هذه الدراسة للمجتمع.

كما يجب أن يتضمن الاستفتاء فئات متنوعة من الخبرات فى كل دولة فى العينة لضمان توفر دراية كافية بالموضوعات الأربعة التى تناولها المسح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك