«العمل الدولية» تبحث مخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العمل الدولية» تبحث مخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها

أحمد بريك
نشر في: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 5:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 5:54 م
عقد مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، الأربعاء، ندوة حول «هجرة اليد العاملة»، لبحث سبل مواجهة الهجرة غير الشرعية، فى حضور السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وبمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين وممثلين عن وزارتى الهجرة والقوى العاملة وممثلى المؤسسات الإعلامية.

وقال بيتر فان جوى، مدير مكتب القاهرة لمنظمة العمل الدولية، إنه يجرى التنسيق بين المنظمة واللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن المنظمة تعتبر ملف الهجرة بمختلف أنواعها ظاهرة هامة لجميع دول العالم.

وأوضح «فان جوى»، أن منظمة العمل الدولية بدأت التنسيق مع كثير من الدول أخيرا خاصة المغرب وتونس ودول إفريقية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية، فضلا عن التنسيق مع الحكومة المصرية لمكافحة هذه الظاهرة، وتعزيز الاستفادة من اﻷيدى العاملة المصرية وحمايتها.

من جانبها، أكدت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، أن اللجنة أعدت خريطة بأهم وأكثر المحافظات والقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، وأتاحتها للمسئولين الحكوميين لاتخاذ اللازم بشأنها من خلال توعية الشباب بمخاطر الهجرة أو توفير فرص العمل أو تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

وأضافت «جبر»، أن اللجنة صاغت استراتيجية شاملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية تقوم على 3 محاور هى توعية الشباب، والتدريب للنيابات والقضاء فى تطبيق القانون رقم 82 لسنة 2016، والتنمية التى تعتبر الشق الأكثر أهمية من خلال المشاريع التنموية ودعم المشروعات الصغيرة.

وشددت على أهمية تركيز الوزارات المعنية والإعلام بإعلاء قيمة العمل وأن لا سبيل لتقدم البلدان أو الحفاظ على طاقاتها البشرية ومواطنيها وحمايتهم من اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية، إلا بالعمل والتعليم الجادين، مردفة: «فيه فرص عمل كتير فى البلد بدليل عمل السوريين والأفارقة فى مصر، لكن المصريين متعففون عنها، لازم نشغل دماغنا العمل لا عيب ولا حرام».

وعن معوقات العمل التى تواجه اللجنة التى تضم 25 جهة حكومية وأهلية، قالت «جبر»: الجانب المادى لا يعيق اللجنة لكن البيروقراطية هى أكثر ما يعوق عملنا، فالعقلية العقيمة التى نصطدم بها فى كثير من الهيئات والجهات المسئولة أسوأ شىء.

وقالت نورهان عبدالعزيز، الباحث بمركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة الأمريكية، إن عدد المهاجرين حول العالم بلغ 244 مليون مهاجر عام 2015، بينما بلغ عدد اللاجئين 15 مليون لاجئ.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك