الجمعة 17 نوفمبر 2017 7:42 م القاهرة القاهرة 23.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

عروض المهرجان القومى للسينما بالمحافظات والاكتفاء بحفل الختام


نشر فى : الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:37 م | آخر تحديث : الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:37 م
تحت شعار «السينما شعاع للغد» بدأت اليوم الدورة الـ 21 للمهرجان القومى للسينما المصرية، والتى تستمر حتى 26 أكتوبر.

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان إنه سيتم الاكتفاء بحفل الختام فقط يوم 26 أكتوبر، وسيشمل إعلان الجوائز وتكريم المكرمين، وهذه الخطوة تأتى أسوة بالمهرجانات العالمية مثل الأوسكار، كذلك سيقوم المهرجان بعرض الأفلام فى عدد من أماكن العروض بالمحافظات وهى دار الاوبرا بالقاهرة، ومركز الحرية للإبداع وقصر ثقافة الأقصر، وسوهاج، والعريش، والمنصورة. 

وجامعة المنيا وقصر ثقافة المنيا، ومكتبة مصر العامة بالمنصورة، ومركز ثقافة سوهاج، وأخيرا تعرض الأفلام بمحافظة شمال سيناء، بالمدينة الشبابية بالعريش، فى الفترة من 18 حتى 26 أكتوبر، ويعقب كل عرض ندوة تقدم من خلال مجموعة من نقاد السينما المصرية.

وأضاف سمير سيف أن العروض فى المحافظات ستصاحبها ندوات مع عدد من النقاد عقب عرض الأفلام، وذلك بهدف توسيع دائرة المهرجان وعروض الأفلام الروائية والتسجيلية بالمحافظات.
وقد تم استحداث جائزة للملابس وجائزة للصوت، إلى جوائز المهرجان، مشيرا إلى أنه أنه تم إلغاء عرض الأفلام الروائية الطويلة، حيث إن هذه الأفلام قد تم عرضها بالسينمات والفضائيات.

ويكرّم المهرجان هذه الدورة كلا من الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز، المخرج خيرى بشارة، المصور محسن أحمد، المونتيرة ليلى فهمى، وإصدار كتاب عن كل مكرم.

كما سيتم إصدار كتاب «الخالدون» عن الفنان عباس كامل، كذلك سيتم تكريم منسق المناظر عباس صابر، وعبدالشافى محمد فنى الإضاءة.

ويتنافس هذا العام 21 فيلما روائيا طويلا، منها «نوارة»، و«هيبتا» و«يوم للستات»، و«عسل أبيض» و«من 30 سنة»، و«كلب بلدى»، و«لف ودوران»، و«حملة فريزر»، و«روج»، و«صابر جوجل»، و«حسن وبقلظ».

وفى مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك يعرض 15 فيلما تسجيليا أكثر من 15 دقيقة، والأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة وعددها 11 فيلما، والأفلام الروائية القصيرة وعددها 51 فيلما، منها «جميلة»، و«كركور»، و«ورقة توت» «خبر عاجل»، «تبا للجميع»، «اسبوع ويومان»، و«بكرة الساعة 3»، كما تعرض 9 أفلام رسوم متحركة.



شارك بتعليقك