كنوز فى مطبخك: الحبهان يمنع التدخين.. والريحان للشباب الدائم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كنوز فى مطبخك: الحبهان يمنع التدخين.. والريحان للشباب الدائم

ارشيفية
ارشيفية

نشر في: الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 11:10 ص | آخر تحديث: الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 11:39 ص

التوابل الشرقية ليست مجرد بهارات تضفى على الطعام نكهة مميزة بل اثبت العلم الحديث فوائدها الكبيرة على صحتنا.

تتعدد انواع التوابل المستخدمة فى الطعام ومن المعروف ان كل بلد فى العالم تختار من بين أنواعها العديدة انواعا بعينها تميز طعام تلك البلد عن غيرها. فالإيطاليون مثلا يفضلون الزعتر والريحان على المكرونة بينما يميل المطبخ الهندى للأطعمة الحريفة باستخدام بودرة الكارى والكركم والشطة، أما الصينيون فيكثرون من استخدام الجنزبيل.

• الفلفل الأسود للهضم

يستخدم الفلفل الأسود فى المطبخ الشرقى لإضفاء نكهة مميزة حريفة بعض الشىءلطعامك كما انه يستخدم كعلاج لعسر الهضم. أضيفى من 4 إلى 5 حبات من الفلفل الأسود إلى فنجان من الماء الساخن مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل للحصول على مشروب تدفئة للجسم فى فصل الشتاء. لا تطحنى الفلفل الأسود مسبقا، ولكن يفضل طحنه اولا بأول ليحافظ على رائحته ونكهته المميزة.

• القرفة لعلاج التسمم الغذائى

تستخدم القرفة كواحدة من افضل عشر مأكولات مضادة للأكسدة، كما أن بها مكونات مضادة للبكتيريا لذلك يستخدم فى علاج حالات التسمم الغذائى الخفيفة. تناولى القرفة مع الماء المغلى والعسل لحمايتك من نزلات البرد فى بدايتها.

• الزعفران لتسكين آلام الدورة الشهرية

للزعفران خصائص مقوية ومسكنة فى نفس الوقت فهو يساعد على تسكين آلام الدورة الشهرية وخفض الضغط كما يقلل التوتر. ضعى مقدار6 فصوص من الزعفران على فنجان من الماء أو اللبن الساخن أو حتى الشاى الأخضر دون غليها واتركى الزعفران منقوعا مدة طويلة (نحو 4 ساعات) قبل تناوله.

• الكارى لعلاج الأنيميا

أثبتت الأبحاث أهمية الكارى كمضاد للالتهابات كما يقضى على فقر الدم لاحتوائه على الحديد وحمض الفوليك، لذلك من الجيد تناول ورقتين من الكارى فى الصباح على الريق للحفاظ على مستويات الحديد فى الجسم. كما يعمل على تحسين الرؤية وحماية العين لاحتوائه على فيتامين (أ) الغنى بمادة الكاروتينات، التى تحمى القرنية. كما يساعد على خفض الكوليسترول فى الدم، وبالتالى يحمى الشرايين والقلب.

من فوائد ورق الكارى أيضا علاج مشاكل الشعر الشائعة بين الرجال والنساء على حد سواء فأوراقه تعالج تلف الشعر ومشاكل القشرة.

• الينسون لتطهير المعدة

يساعد الينسون على زيادة إفرازات السوائل كما يساعد على الهضم. يمكنك تناول من 2 إلى 3 فناجين منه يوميا أو إضافته للسلطة على شكل بودرة ولكن احترسى من الينسون أثناء الحمل أو إذا كنت تعانين من ارتفاع الضغط.

• الكزبرة للقولون

تعمل الكزبرة الجافة على استرخاء القولون العصبى وتهدئته، وليس لها أى آثار جانبية. اخلطى حبتين من الكزبرة الناعمة مع قليل من الكركم المطحون واحفظيهما بعيدا عن الضوء والحرارة وأضيفيهما للسلطة الخضراء.

• القرنفل للقضاء على آلام الأسنان

يحتوى القرنفل على زيت عطرى نعرف رائحته جيدا. والقرنفل مضاد للبكتيريا ومهدئ لآلام الفم والأسنان. يمكنك لعك حبات القرنفل لتحسين رائحة الفم بعد تسخينها أو وضع حبات القرنفل على مكان الألم.

• الزنجبيل للدورة الدموية

يساعد الزنجبيل على الهضم كما ينشط الدورة الدموية ويقلل من آثار متاعب السفر بسبب تغير الزمان والمكان كما يقلل من الإحساس بالغثيان، الذى يصيب البعض عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة. ينصح بعد تناوله فى حالة الإصابة بالتهاب المرارة.

• الكمون للتخلص من الغازات

الأنزيمات الموجودة فى الكمون تساعد على تفتيت الأطعمة، وبالتالى يساعد فى عملية الهضم وتخليص المعدة من العازات والانتفاخ. كما أن الكمون يساعد على خفض مستويات السكر فى الدم وبالتالى يساعد فى الحفاظ على مستويات المحتوى الدم السليم فى الجسم. كما يساعد على علاج فقر الدم، ويجعل الدم غنيا بالهيموجلوبين، ويساعد أيضا فى القيام بدور الناقل من الأكسجين إلى الخلايا فى الجسم. أضيفيه لماء سلق الكرنب والقرنبيط وطبق الفول.

• الحبهان للتوقف عن التدخين


من التوابل الحارة المناسبة للتخلص من الضغط العصبى وتساعد فى التوقف عن التدخين. يمكنك مضغ الحبهان بمقدار حبة إلى حبتين يوميا لتحسين أداء المعدة والطحال. ويفضل الحبهان الأخضر عن العادى.

• البردقوش للاسترخاء

عشب مضاد للبكتيريا والالتهابات. يحد من تأثير السموم فى الجسم وينظم الجهاز العصبى مما يجعله الأكثر فعالية فى علاج حالات الأرق والقلق.. كما يساعد على النوم العميق والاسترخاء.. اضيفيه لكل الأكلات التى تعتمد على الطماطم فى مكوناتها كما يضفى نكهة مميزة للبطاطس المطهية فى الفرن.

• الزعتر للسعال

يعمل كمضاد للبكتيريا. ويهدئ السعال كما يذيب البلغم المتراكم فى الشعب الهوائية، ويقوى الجهاز التنفسى. فنجان من الزعتر يوميا يقضى تماما على التهاب الشعب الهوائية. أضيفيه للحم المشوى خاصة الضأن منه وللأسماك المشوية والطواجن وسلطة الطماطم.

• النعناع للعضلات

يعمل النعناع على تخفيف الانقباضات العضلية للمعدة ويقاوم البكتيريا الضارة التى تعيش فيها. كما يخفف من آلام الرأس التى يسببها ارتفاع ضغط الدم. أضيفيه لسلطة الفواكه والحلويات، وهو من المكونات الأساسية فى سلطة التبولة الغنية بالفيتامينات.

• الريحان للشباب الدائم

يحتوى الريحان على خصائص قوية تساعد على تخفيف حدة السموم فى انسجة الجسم سواء كان مجففا أو طازجا. كما يقلل من شيخوخة الأنسجة كمانع للأكسدة وينشط الجهاز العصبى، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية. أضيفيه للسلطة والطماطم والجبن الأبيض وجبن الماعز، كما يمكن إضافته لزيت الزيتون.

• الشطة للمناعة

للشطة فوائد كبيرة فى تنشيط جهاز المناعة لغناها بفيتامين «أ» و«ج» والكثير من المعادن مثل البوتاسيوم، والماغنيسيوم والحديد. تحتوى الشطة أيضا على مواد مضادة للتأكسد فتحمى الأنسجة من الأمراض السرطانية. كما أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم تناول وجبات تحتوى على الشطة لخفض كمية الأنسولين المطلوبة لخفض مستويات السكر فى الدم بعد تناول الطعام. وتضاف الشطة للكثير من المأكولات خاصة اللحم البقرى، كما تدخل فى تصنيع جبن الماعز.

• جوزة الطيب لقوتك الجنسية

خلال العصور القديمة استخدمت ثمار جوزة الطيب كمنشط للدماغ، وفى القضاء على الإرهاق والإجهاد. كما استخدمها الصينيون لعلاج آلام والتهاب المفاصل، آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب.وتساعد فى التخلص من مشاكل عسر الهضم، الإمساك، انتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة، وذلك عن طريق إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء. تستخدم جوزة الطيب مبشورة على صوانى البطاطس والكوسة فى الفرن وتضاف أيضا للبيض الأومليت وللباشميل، ويفضل عدم إضافة نوع آخر من البهارات معها.

• الكركم لرشاقتك وبشرتك

فوائده العلاجية الكبيرة للجسم فقد أظهرت العديد من الدراسات دوره فى مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمى. ويستخدم الكركم فى علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال وفقدان الشهية. أضيفيه لطعامك من أجل رشاقتك أيضا فقد أثبتت الأبحاث أن الكركم يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن. ومن بين أهم فوائد الكركم للبشرة علاج حب الشباب لما للكركم من خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، كما يقلل من إفراز الدهون بالبشرة، ويعالج العديد من حالات الأكزيما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك