5 نصائح غذائية تساعد في علاج «حب الشباب» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 نصائح غذائية تساعد في علاج «حب الشباب»

دينا صالح
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 5:10 م | آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 5:10 م

تقدم الدكتورة نيرمين بدير، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، نصائح غذائية التي يجب مراعاتها لمن يعانون من مشكلة حب الشباب»، الناتج عن انسداد المسامات الجلدية بفعل الزيوت والخلايا الجلدية الميتة.

وتوضح الدكتورة نيرمين، تأثير الأطعمة في علاج «حب الشباب».. 1- الأطعمة التي تؤثر على مؤشر نسبة السكر في الدم (Glycemic index): ارتفاع السكر في الدم يؤدي لسلسة تفاعلات تؤثر على الغدد الدهنية في الجلد، وكذلك على إفراز الهرمونات التي تؤثر بدورها على الغدد الدهنية كذلك.

وبإتباع نمط غذائي منخفض بمستوى السكر، وجد تحسن ملحوظ على «حب الشباب»، وكذلك على بعض الأمراض التي تؤدي بدورها لحب الشباب مثل متلازمة تعدد التكيسات في المبيض «PCOS».

2- منتجات الألبان:
عكس ما يعتقده أغلب المرضى؛ تشير الدراسات، إلى أن اللبن منزوع الدسم هو ما يزيد حالات حب الشباب سوءًا، ولكن في حالة حب الشباب عند المراهقين لا يجب منع منتجات الألبان تماما لاحتياجهم للكالسيوم وفيتامين «د»، لذلك فالأفضل استخدام حليب كامل الدسم أو استخدام مكملات غذائية بديلة.

3- الشوكولاته:
تزيد الحبوب سوءا وتحول الرؤوس السوداء التي في بداية التكون إلى حبوب ملتهبة مرئية، وينطبق هذا حتى على الشوكولاتة الداكنة الغير محلاة.

4 - الدهون:
الغذاء المحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة له تأثير سلبي على بشرة المراهقين المعرضة لحب الشباب، بينما الغني بالألياف وذو دهون قليلة أفضل تأثيرا.

- الأغذية التي تحتوي على «أوميجا 3» لها تأثير جيد على «حب الشباب»؛ لأنها مضادة للإلتهاب عكس الأغذية التي تحتوي على «أوميجا 6» فتأثيرها يزيد التهاب «حب الشباب».

وعلى النقيض ينصح بتناول الأطعمة التي تقل فيها نسبة «أوميجا 6»، والتي تزيد فيها نسبة «أوميجا 3» مثل اللحوم والأرانب وكبد الدجاج والأسماك والسالمون والماكريل والتونة والجمبري والاستاكوزا فجميعهم ذو تأثير إيجابي على «حب الشباب».

5- الزنك:
ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل السبانخ والبسلة والجمبري والاستاكوزا والفاصوليا والثوم والسالمون والسمسم والماشروم جميعها ذات تأثير جيد على «حب الشباب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك