«جامعات القاهرة الكبرى»: مستعدون لإجراء الانتخابات الطلابية أول ديسمبر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جامعات القاهرة الكبرى»: مستعدون لإجراء الانتخابات الطلابية أول ديسمبر

كتب ــ هانى النقراشى ووفاء فايز
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:28 م | آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:28 م

«القاهرة»: ننتظر خطاب «المجلس الأعلى» ولا توجد آلية واضحة.. و«عين شمس»: إعلان الجدول الزمنى الأسبوع الحالى وحرمان أى طالب يرفع شعارات حزبية
أعلن عدد من المسئولين بجامعات القاهرة الكبرى الاستعداد لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، مؤكدين انتظار خطاب رسمى من المجلس الأعلى للجامعات يفيد بتحديد موعد للبدء فيها.
كان وزير التعليم العالى والبحث العلمى خالد عبدالغفار، أعلن الانتهاء من اللائحة الطلابية فى شكلها النهائى بعد مراجعتها من مجلس الدولة، لافتا إلى أنها ستعتمد من رئيس مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة، مطالبا رؤساء الجامعات ببدء الاستعداد لإجراء الانتخابات الطلابية من أوائل ديسمبر القادم.
وأشار مدير رعاية الشباب بجامعة القاهرة حسن سعدة إلى استعداد الجامعة للبدء فى الانتخابات الطلابية قائلا: «لو قالولى اعمل الانتخابات دلوقت هعملها، ومعنديش مشكلة»، مضيفا: «أنه لم يتلق أى تعليمات أو خطاب رسمى بذلك من الجامعة أو المجلس الأعلى للجامعات».
ولفت سعدة فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى عدم وجود آلية واضحة تجرى من خلالها الانتخابات الطلابية، مضيفا: «أنا حتى الآن مش عارف هنعمل الانتخابات بناء على الورق اللى عندنا ولا الوزارة هتبعت ورق من عندها».
وقال سعدة، إن الاستعدادات الخاصة بالانتخابات الطلابية تكون بطبع استمارة التقدم التى سيرسلها الاتحاد الرياضى للجامعات، والإعلان عن بد الانتخابات قبلها بأسبوع كما تنص اللائحة، وإعلان الجداول قبلها بثلاثة أيام، وتشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات بالجامعة والتى تتكون من: «رئيس اللجنة وهو عضو هيئة تدريس، ومدير رعاية رعاية الشباب أو من ينوب عنه، وعضو قانونى يفضل أن يكون عضو هيئة تدريس، وطالبين من طلاب الأنشطة الطلابية من غير المرشحين للانتخابات، كما تشكل لجنة بنفس ذات التشكيل بكل كلية».
من ناحيته قال مصدر مسئول بإدارة رعاية الشباب بإحدى الجامعات الحكومية، إنه لم يتم الاطلاع على اللائحة الطلابية التى وافق عليها مجلس الدولة وسيتم إقرارها من مجلس الوزراء خلال الأيام الجارية، مشيرا إلى أنه يجب أن يتم إرسالها للجامعات عقب إقرارها من مجلس الوزراء مباشرة حتى يتم الاطلاع عليها وقراءة جميع المواد والبنود المحددة للقواعد التى ستجرى وفقها الانتخابات.
وأكد مصدر مسئول بجامعة عين شمس، أن الجامعة على أتم الاستعداد لإجراء انتخابات اتحادات الطلاب فى أول ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان الجدول الزمنى للانتخابات خلال الأسبوع الحالى، حتى يتمكن الطلاب من المشاركة وتجهيز قوائمهم الانتخابية.
وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه سيتم التأكيد على الطلاب المشاركين فى الانتخابات الالتزام بضوابط فترة الدعاية الانتخابية ومنها «منع استخدام أى شعارات سياسية وحزبية فى الدعاية، أو رفع لافتات حزبية داخل الحرم، أو توزيع أى برامج انتخابية على الطلاب تروج لأفكار حزب معين».
ولفت المصدر إلى أن العمل الحزبى ممنوع داخل الحرم الجامعى، وأى طالب سيخالف التعليمات سيتم حرمانه من المشاركة فى الانتخابات وحذف اسمه من قوائم المرشحين، مؤكدا أنه سيتم منع ارتداء أى تيشرتات تحمل شعار «لوجو» لحزب سياسى أو النزول بأسماء قوائم حزبية، مضيفا: «ممنوع أيضا استغلال الانتخابات الطلابية للدعاية لانتخابات الرئاسة القادمة، أو رفع صور لأى مرشح».
وأكد المصدر، أنه يجب أن يتوافر فى المشرفين على اللجان الانتخابية شرط عدم الترشح للانتخابات، وحسن السمعة والخلق القويم، وألا يكون قد سبق الحكم عليهم بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى خلال الحياة الجامعية.
من جهته، قال الدكتور جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة مستعدة لإجراء الانتخابات الطلابية فور وصول خطاب المجلس الأعلى للجامعات بالبدء فيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك