مسؤولة أمريكية: الفيتو الروسي ضد تمديد التحقيق في استخدام أسلحة كيماوية بسوريا «مخجل» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤولة أمريكية: الفيتو الروسي ضد تمديد التحقيق في استخدام أسلحة كيماوية بسوريا «مخجل»

لندن-أ ش أ
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 6:15 م | آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 6:15 م

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية، اليوم السبت، أن مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي، نيكي هايلي، نددت باستخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار، يتضمن تمديد مهمة التحقيق الأممي المشترك في استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، واصفة قرار الفيتو الروسي بـ «المخجل».

وقالت «هايلي» في تصريحات، بثتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت: "روسيا تضيع وقتنا..ولن توافق على أية آلية قد تبرز استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل حليفها النظام السوري..إنه أمر مخز".

وأشارت الصحيفة إلى استخدام روسيا، أمس الجمعة، حق النقض (الفيتو) الثاني لها خلال أيام، في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار، قدمته اليابان، والذي كان يهدف إلى تمديد آلية التحقيق المشتركة بقيادة الأمم المتحدة لمدة 30 يومًا، لإتاحة الوقت للمفاوضات بغية التوصل لتسوية أوسع.

وذكرت "الجارديان" أن الفيتو الروسي ضد مشروع القرار يمنع إعادة إجراء تحقيق، لتحديد هوية الأشخاص الذين يقفون وراء شن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا..منوّهة بأن هذه هي المرة الـ 11 التي تستخدم فيها روسيا حق الفيتو لوقف عمل مجلس الأمن ضد النظام السوري.

وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض أيضًا ضد مشروع قرار أمريكي، يقضي بتمديد مهمة آلية التحقيق لمدة عام، حيث احتجت بأن المشروع الأمريكي لم يطرأ عليه أي تعديل..في حين فشل مشروع قرار روسي منفصل يدعو إلى إجراء تغييرات على آلية التحقيق الأممي.

وكان الطرف الروسي قد انتقد آلية التحقيق واصفًا تقريرها الأخير، والذي يُحمل الجيش السوري المسؤولية عن الحادث الكيماوي في بلدة خان شيخون، في 4 أبريل الماضي، بأنه «مُسيَّس وغير حيادي».

وقد وجدت تقارير سابقة للتحقيق الأممي المشترك أن القوات الحكومية السورية كانت مسؤولة عن هجمات الكلور على ثلاث قرى في عامي 2014، 2015، وأن تنظيم داعش الإرهابي استخدم غاز الخردل، في العام 2015.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك