فريد زهران: مشكلة مصر هي إعادة استنساخ التاريخ وإضفاء القداسة عليه - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فريد زهران: مشكلة مصر هي إعادة استنساخ التاريخ وإضفاء القداسة عليه

شيماء شناوي
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 10:00 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 1:42 م

قال رئيس حزب المصرى الديمقراطي فريد زهران، إن مشكلة مصر هي إعادة استنساخ التاريخ، وإضفاء هالة من القداسة عليه، بحسب قوله.

وأضاف «زهران»، في ندوة مناقشة كتاب «صحوة الموت»، لعبد العظيم حماد، السبت، أن «الكتاب مهم ولا يثير خصومة مع الاتجاة الناصري، بل يفتح معه حوار، ويطرح تساءل "هل الناصريين سيكتفون بالوقوف عند الحقبة الناصرية، أم أن عليهم التطوير والإعتراف بأن هذا النظام بالضرورة لا يحتاج إلى استنساخ؟"»، متابعًا «أن الآوان إعادة قراءة تاريخ تجارب التحديث المختلفة لتقديم تجربة حديثة جديدة».

وأشار إلى أن مشكلة يوليو والتي يطرحها «صحوة الموت»، هي مشكلة القداسة المحاطة بنموج جمال عبد الناصر، وهو ما يذكرنا بفكرة «الرئيس الضرورة»، التي خلقها الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، قبيل تسلم الرئيس السيسي السلطة، وفقا لقوله.

وأكد أن "هذا الكتاب يقدم خطابا سلسا، وتشريحا دقيقا وبرفق ومكتوب بلغة سهلة وسلسة كي تخاطب الرأي العام المصري لما أسميه أنا أسرة 1952، واختار الكاتب اسم: الفصل الأخير في رواية يوليو 1952".

ويطرح هذا الكتاب سؤالا جوهريا: «هل أثبت نظام يوليو 1952 فشله وصار فاقدا للشرعية؟، ويحاول تقديم إجابة على هذا السؤال المثير للجدل؛ حيث يستعرض النظام السياسى المصرى منذ الفترة ا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك