غدا.. 11فرعا لـ«تسهيل السعودية» جاهزين لتطبيق البصمة الحيوية - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 4:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للراغبين في أداء العمرة

غدا.. 11فرعا لـ«تسهيل السعودية» جاهزين لتطبيق البصمة الحيوية

كتب- طاهر القطان
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 3:51 م | آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 3:51 م

يبدأ غدًا الأحد، 11 فرعًا تابعين لشركة "تسهيل" السعودية، المسؤولة عن إجراءات نظام البصمة الحيوية، أخذ بصمة الإصبع والعين الإلكترونية، للمعتمرين والحجاج، الراغبين في الحصول على تأشيرة العمرة، فسيتوجه طالب التأشيرة إلى مراكز خدمات التأشيرات والخصائص الحيوية التابعة لشركة "تسهيل VFS"، وسداد الرسوم المقدرة بنحو 4.5 دولار، أو 80 جنيهًا تقريبًا، وتكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط؛ لإعطاء الراغبين في الحصول على التأشيرة متسعًا من الوقت لتسجيل البصمة الحيوية.

ومن المقرر أن تبدأ تلك الإجراءات بتواصل الشركات أو المواطنين عبر موقع الشركة الإلكتروني، الذي تم تجهيزه للدخول عليه فورًا وتسجيل البيانات الخاصة بكل معتمر، والمطلوبة لإجراءات البصمة، ثم يقدم المواطن ما يفيد أخذ البصمة لشركة السياحة التي ستنظم له رحلة الحج والعمرة.

وسجلت بعض شركات السياحة اعتراضها على أن تطبق شركة "تسهيل"، نظام البصمة الحيوية في ذلك التوقيت دون أي استعدادات، مطالبين الشركة بتوفير 200 مكتب للشركة على الأقل في جميع أنحاء الجمهورية بما يضمن حفظ كرامة المصريين الراغبين في زيارة بيت الله الحرام، وبما يتفق مع الأمن القومي المصري الذي يرفض التكدس والتجمهر، مدللين على ذلك بما حدث في باكستان بالصوت والصورة من تكدس للمعتمرين الباكستانين وحالات إغماء وتظاهرات بسبب كثرة الزحام للحصول على البصمة الحيوية.

من جانبهم، أكد مسؤولو شركة "تسهيل" السعودية، أن جميع مواقع بصمة العين بالقاهرة والمحافظات، وعددها 11 فرعًا جاهزة لاستقبال المعتمرين، بداية من غدًا الأحد؛ لاستخراج البصمة منها 3 مقرات بالقاهرة والباقي بالإسكندرية ومطروح والسويس والمنيا وسوهاج.

وقال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة شركات السياحة، إنه كان من الأفضل أن تتولى الحكومة الحصول على البصمة الحيوية "الإصبع والعين"، وتحصل الرسوم لصالحها، وتكوين قاعدة بيانات لديها على غرار مشروع الرقم القومي، منتقدًا تكرار الإجراء مع كل سفر للمملكة، وكذلك عدم وجود فروع كافية تغطي جميع المحافظات لشركة "تسهيل".

وأضاف أن وزارة السياحة لم تحدد حتى الآن موعد بدء إجراءات موسم العمرة وهو ما يضع شركات السياحة في موقف حرج خاصة الشركات التي تعتمد فقط على تنظيم برامج الحج والعمرة، متوقعًا زيادة أسعار برامج العمرة بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% إضافة إلى رسوم المعتمر المتكرر التي فرضتها السلطات السعودية، مؤخرًا في حالة تكرار العمرة، والتي تبلغ 2000 ريال، وهو ما سيؤثر على الإقبال على رحلات العمرة.

وكانت السلطات السعودية، قررت إسناد إجراءات البصمة إلى شركة "تسهيل"، باعتبارها الشركة المعتمدة لدى المملكة في إنهاء إجراءات تأشيرات العمالة والزيارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك