وزيرة التضامن: قرض «مستورة»‬ طوق نجاة للكثيرات - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن: قرض «مستورة»‬ طوق نجاة للكثيرات

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 18 نوفمبر 2018 - 9:13 م | آخر تحديث: الأحد 18 نوفمبر 2018 - 9:13 م

قالت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، إن البنك يقوم بالعمل على التوسع في المشروعات الاقتصادية القائمة على البعد الاجتماعي مثل مشروع "مستورة" الموجه للمرأة، الأمر الذي يحقق الهدف الأصيل للبنك في توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي.
وأضافت والي - في تصريح اليوم الأحد - أن قرض "مستورة"‬ الممول من صندوق تحيا مصر كان فاتحة خير وطوق نجاة في حياة الكثيرات من المستفيدات سواء من حيث تحسين دخولهن وظروفهن المعيشية أو تحويلهن إلى ‬منتجات قادرات على كسب القوت بدلا من انتظار تلقي الدعم أو المساعدة.
وأشارت إلى أن سرعة الإجراءات وبساطة المستندات المطلوبة كانت من مسببات نجاح المشروع حيث أن المستندات المطلوبة للحصول على قرض المشروع هي طلب للحصول على القرض ويرفق به صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية، بالإضافة إلى بيان بالمعاش أو النفقة إن وجد ويتم الصرف خلال 48 ساعة فقط.
بدوره، أكد الدكتور شريف فاروق النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك أن قرض مستورة يأتي في إطار تحقيق تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف الاهتمام بمحدودي الدخل والعمل على الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وحماية الفئات الأكثر احتياجا وتمكين المرأة اقتصاديا بتوفير فرص عمل لها، وإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتها على تنمية نفسها بالعمل.
وأوضح أن المشروع نجح في تغطية كافة مشاريع التنمية حيث تنوعت الأنشطة ما بين مشروعات تجارية احتلت الصدارة في التنفيذ وبلغ عددها 6575 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 108 ملايين جنيه يليها في الإقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والتي بلغ عددها 5925 مشروعا بإجمالي نحو 106 ملايين جنيه، بينما يأتي تنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1415 مشروعا بإجمالي 15 مليون جنيه، ثم المشروعات الصناعية بإجمالي 558 مشروعا بتكلفة حوالي 9 ملايين جنيه، والمشروعات الخدمية بإجمالي 365 مشروعاً وبتكلفة أكثر من 6 ملايين جنيه.
وأضاف أن المشروع نجح في تغطية معظم محافظات الجمهورية بما فيها المناطق الحدودية، وجاءت محافظة الشرقية على رأس المحافظات تنفيذا للمشروعات تليها محافظات بني سويف وقنا ثم الإسكندرية.. كما تم تخصيص 3 آلاف مشروع من مشروعات (مستورة) للسيدات من ذوات الإعاقة تماشيا مع خطط وزارة التضامن الاجتماعي لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وتنفيذا لإستراتيجية 2018 عام الأشخاص ذوى الإعاقة.
ولفت فاروق إلى أن لجان الزكاة هي الضامن لكافة المشروعات الممنوحة عن طريقها، والسداد يكون على 24 شهرا بدون فوائد، مشيرا إلى أنه تحتسب 7% مصاريف عن مدة القرض تسدد مرة واحدة، وأن قيمة القرض لمشروع "مستورة" تتراوح بين 4 آلاف و20 ألف جنيه للمرأة القادرة على العمل، وليس لها مصدر دخل ثابت ويتم منح القرض في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية يتم الحصول عليها بعد استيفاء شروط المنح عن طريق لجان الزكاة على أن يتراوح عمر المستفيدة ما بين 21 إلى 60 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك