مؤلف «شطرنج»: نادر جلال انتهى من تصوير حلقات المسلسل قبل رحيله - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤلف «شطرنج»: نادر جلال انتهى من تصوير حلقات المسلسل قبل رحيله

المخرج الراحل نادر جلال
المخرج الراحل نادر جلال
كتبت – إيناس عبد الله:
نشر في: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 9:52 م | آخر تحديث: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 9:52 م

«قال لقد اطمأننت عليكم ثم رحل عن دنيانا».. بهذه الجملة تحدث حسام موسى، مؤلف «شطرنج»، آخر مسلسلات المخرج الراحل نادر جلال، الذي استعد لتصويره قبل رحيله بالتعاون مع المخرج الشاب محمد حمدي.

وقال موسى: منذ بضعة أشهر أصيب المخرج نادر جلال بمرض السرطان اللعين، وكنا حينها في فترة كتابة المسلسل الجديد «شطرنج»، واندهشت من هذا الرجل الذي تعامل مع مرضه بهدوء شديد فلم يشعر بأي فزع ولم يتوقف عن العمل، ولكن طلب من المنتج محمد فوزي الاستعانة بمخرج آخر يعاونه على إخراج المسلسل، خاصة أن عدد حلقاته تبلغ 60 حلقة.

وأضاف: وهنا طلب مني نادر جلال أن أرشح له مخرجًا على أن يكون مخرجًا شابًّا قريبًا من سني يستطيع أن يقرأ أفكاري، وقال: إنه يشعر بأن هذا المسلسل هو آخر أعماله ويريد تكرار تجربة المخرج الراحل يوسف شاهين، حينما استعان بالمخرج خالد يوسف، ليساعده في إخراج آخر أفلامه «هي فوضى» وعليه رشحت له المخرج محمد حمدي، الذي أخرج لي فيلم «المشتبه»، وبعد عدة اجتماعات اقتنع نادر جلال بموهبة محمد حمدي وبدأت رحلة العمل ومنذ أسبوعين اجتمعنا معه في منزله واطلع على آخر التفاصيل.. وقال: الآن أنا مطمئن على العمل.. وحينما سألناه متى سينزل اللوكيشن لمتابعة العمل قال حينما أشعر بتحسن سوف أشارك في عمل المونتاج.

وبسؤاله إذا ما كان قد تقرر إهداء المسلسل له قال: هو مخرج المسلسل، وبالتالي ليس هناك ضرورة لإهداء العمل له؛ حيث إن تيتر المسلسل سيحمل اسمه باعتباره مخرجه خاصة أن نادر جلال أخرج العمل كاملا قبل رحيله، فلقد أشرف على كتابة العمل كاملا وقام باختيار «الكاست» من ممثلين وفنيين واتفق مع أدوار أشهر مخرجي المعارك في العالم والذي أخرج معارك فيلم الجزيرة وإبراهيم الأبيض وقلب الأسد، كما أنه قام بمعاينة أماكن التصوير وحدد الأماكن التي سيجرى التصوير بها، كما أنه اختار مهندس الديكور واتفق معه على كل شيء، ونفس الأمر مع مصممي الملابس، كما أنه أخرج المسلسل كاملا من أول مشهد لآخر مشهد على الورق، وهو ما يسمى بالديكوباج، وهذا حدث بالتعاون مع المخرج محمد حمدي، فعلى أرض الواقع يعد نادر جلال هو المخرج الفعلي للعمل، وهذا ما شعر به الجميع أثناء تصوير المسلسل.

وعن أسماء الممثلين الذين اختارهم نادر جلال لبطولة مسلسله قبل رحيله قال: أختار نضال شافعي لإيمانه بموهبته الكبيرة، كما أختار حازم سمير بطل مسلسل «هبة رجل الغراب»، وتنبأ له بأن يكون نجمًا كبيرًا، كما أختار الفنان حمزة العيلي الذي لعب دور الشاب المعاق ذهنيًّا في مسلسل «ابن حلال» لإعجابه الشديد بتمثيله، وشارك أيضًا في اختيار باقي فريق العمل، منهم ريم البارودي وضياء عبد الخالق.

وقال حسام موسى: لقد حالفني الحظ أن أكتب آخر ثلاثة أعمال أخرجهم نادر جلال، وهي «كيكا على العالي» الذي يذاع حاليًّا على قناة «إم بي سي مصر» وحقق نجاحًا كان له تأثير رائع على روحه المعنوية قبل رحيله، ومسلسل «العقرب» و«شطرنج»، وذلك بعد أن اختارني من ضمن عدد كبير من المؤلفين الذين أبدوا رغبة في التعاون معه بعد أن تعرض صديقه ورفيق دربه الكاتب الكبير بشير الديك لوعكة صحية منعته من كتابة أعمال جديدة، وأشهد أنه اسم على مسمى، فلقد كان نادرًا في خلقه ومبادئه وتعامله الحسن ونشاطه وحبه للناس واحترامه لهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك