«بوش الثالث».. سليل الساسة فى سباق الرئاسة الأمريكية 2016 «بروفايل» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بوش الثالث».. سليل الساسة فى سباق الرئاسة الأمريكية 2016 «بروفايل»

أعلن جون اليس «جيب» بوش نيته الترشح إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية
أعلن جون اليس «جيب» بوش نيته الترشح إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية
كتب ــ هيثم نورى:
نشر في: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 12:16 م | آخر تحديث: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 1:29 م

أعلن جون اليس «جيب» بوش حاكم فلوريدا (جنوب شرق) السابق عن نيته الترشح إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة فى 2016، ليكون الثالث من سلالة بوش الواسعة النفوذ، الذى يخوض السباق نحو البيت الأبيض.

وقال جيب بوش فى رسالة على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»: «قررت أن أفكر جديا فى إمكانية أن أكون مرشحا إلى رئاسة الولايات المتحدة»، ما يوازى تقليديا المرحلة الأولى نحو الترشح رسميا إلى الانتخابات التمهيدية، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وجيب بوش الشقيق الأصغر للرئيس السابق جورج دبليو بوش (2001 ــ 2009) ونجل جورج بوش (1989ــ 1993). وكان حاكما لولاية فلوريدا بين عامى 1999 و2007 وهو يتولى حاليا رئاسة مؤسسة لإصلاح النظام التربوى.

كما أنه حفيد السيناتور بريسكوت بوش، ووالد مفوض الأراضى فى ولاية تكساس (منتخب) والمدعى العام السابق جورج بى بوشن؛ فهو سليل واحدة من أكبر الأسر السياسية فى أول جمهورية بالعصر الحديث.

ولد جيب فى تكساس (جنوب) 1953، وتخرج فى جامعتها فى تخصص دراسات أمريكا اللاتينية، وفى سن العشرين تزوج من كولوبا جارنيسا جالو (من أصول مكسيكية)، ولديهما ثلاثة أبناء.

فى 1980 انتقل إلى مدينة ميامى عاصمة ولاية فلوريدا، ليكون شركة ناجحة فى الاستثمار العقارى «مجموعة كودينا»، قبل أن يدخل عالم السياسة فى 1984، عندما تولى رئاسة فرع الحزب الجمهورى فى مقاطعة داد، ثم عينه حاكم الولاية آنذاك بوب مارتينز مديرا للقسم التجارى فى الولاية.

جيب أو «بوش الثالث»، خاض انتخابات حاكم الولاية فى 1994، وخسرها بهامش ضئيل، ليحاول مرة أخرى فى 1998 ويفوز بسبب تركيزه على قضايا يهتم بها الحزب الديمقراطى تقليديا، مثل المدارس العامة والتخطيط العمرانى، وتمويل الرعاية الصحية، وغيرها من القضايا الاجتماعية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة على صعيد الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهورى، على الرغم من مهارات بوش الثالث فى تجميع قوى لم تكن تقليديا من أنصار الجمهوريين مثل الأمريكيين الأفارقة واليهود والهبسبانك (الأمريكيون من أصول لاتينية).

فمن المؤكد أن بوش سيواجه بمنافس قوى هو حاكم نيوجرسى (شمال شرق) الجمهورى كريس كريستى، صاحب العلاقة الوطيدة بالرئيس باراك أوباما، وهو ما يمنحه اعتمادا قويا فى الحزبين الديمقراطى والجمهورى.

وبعد هذه الانتخابات الصعبة على الصعيد الحزبى، يمكن أن يواجه آخر عنقود عائلة «بوش»، إذا فاز بالانتخابات التمهيدية، وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون، والعائلتان اقتسمتا البيت الأبيض طيلة 20 عاما (12 لآل بوش وثمانية لكلينتون).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك