مصطفى الفقي: زيارة مستشار العاهل السعودي لسد النهضة «تزعج المصريين» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفى الفقي: زيارة مستشار العاهل السعودي لسد النهضة «تزعج المصريين»

أماني أبو النجا
نشر في: الأحد 18 ديسمبر 2016 - 10:56 م | آخر تحديث: الأحد 18 ديسمبر 2016 - 10:56 م
انتقد الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق، وسكرتير الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، زيارة مستشار العاهل السعودي إلى إثيوبيا، قائلا: "هذا التصرف يستعدي المشاعر المصرية بشكل كبير".

وأضاف "الفقي" هاتفيًا لبرنامج "على هوى مصر"، المذاع على قناة "النهار"، الأحد: "هذا التصرف لا يعبر عن خلاف سياسي، خاصة وأن قضية سد النهضة حساسة جدًا بالنسبة لمصر؛ لكونها تمس حياة المصريين، ولم أكن أتمنى أبدًا أن تصل الأمور بين البلدين إلى هذا الحد".

وأكد أن قضية تيران وصنافير أحد الأسباب الرئيسية لنشوب الخلاف بين مصر والسعودية، قائلا: "المملكة كانت تريد إنهاء ضم الجزيرتين لها بشكل أسرع عبر قرار من مجلس النواب، ولكن مصر بلد مؤسسات والقرار يجب أن يمر على الجهات المختصة أولا، وأظن أن هذا ما أزعج الجانب السعودي".

كما أكد أن زيارة مسؤول سعودي بهذا المستوى إلى إثيوبيا وتفقده لسد النهضة أمر يزعج المصريين كثيرًا كما أنه يضرب العمل العربي المشترك في مقتل، ويشعر الشعب المصري بالأسى، خاصة وأنه يحب المملكة كثيرًا ويقدر دورها.
وتابع: "علينا أن ندرك أن الاختلاف أمر طبيعي، فليس معقولا أن تتطابق وجهات النظر مع دولتين بشكل تام، فلابد من وجود اختلافات وهذا شيء مقبول ولا يجب أن يؤثر على علاقة الحلفاء".

وكان مستشار العاهل السعودى بالديوان الملكى أحمد الخطيب، قد زار العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، كما أجرى جولة تفقدية لسد النهضة، الأسبوع الماضي، حيث كان في استقباله عدد من المسؤولين الإثيوبيين، وسط ردود أفعال غاضبة من الرأي العام المصري.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك