8 نصائح لتجنب زيادة الوزن في الشتاء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

8 نصائح لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

دينا صالح
نشر في: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 12:33 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 12:33 ص
«بحلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة نلجأ إلى تناول المأكولات الغنية بالدهون والنشويات مثل الأجبان، الشوربة بالكريمة، المكرونة والحلويات مثل الشوكولاتة لاعتقادنا أنها ستمدنا بالدفء».

هكذا بدأت الدكتورة مروة نوح، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، حديثها عن شره تناول الطعام في الشتاء.

وأضافت «نوح» أن هناك عدد من الأكلات التي يمكن أن تكون ذات فوائد صحية أكبر وتساعد على تدفئة الجسم في فصل الشتاء أكثر من الأطعمة الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.

وأوضحت أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، أن إحدى الدراسات الأمريكية أثبتت أن نحو 45%‏ يزيدون في الوزن بمعدل من 5 - 7 كيلوجرامات في الشتاء نتيجه لهذا المفهوم الخاطئ.

تقدم «نوح» لقراء «الشروق» عدد من النصائح الغذائية لتجنب زيادة الوزن في الشتاء قدر الإمكان:

- عدم إهمال شرب الماء في فصل الشتاء لأنه غالبا لا يشعر الإنسان بالعطش لبرودة الجو ولكن الماء مهم جدًا لنضارة الجلد ولزيادة معدلات الحرق.

- تقسيم وجبات الطعام بحيث لا تزيد عن 3 وجبات رئيسية و2 بينية في مواعيد ثابتة وعدم الاستسلام إلى الأكل في أي وقت.

- تناول المشروبات التي تمنح الشعور بالدفء والشبع مثل القرفة بالحليب منزوع الدسم، الينسون، الجنزبيل، الشاي الأخضر ومشروب الشوكولاتة باللبن منزوع الدسم والسحلب.

- تناول المكسرات كوجبة بينية ولكن يجب الالتزام بالكميات المحددة لتجنب زيادة الوزن بمقدار 8 حبات فقط.

- تناول الشوفان في الصباح أو كوجبه بينية في المساء يساعد على إمداد الجسم بالطاقة و الشعور بالدفء، بالإضافة إلى أنه مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن ويساعد على خفض الكوليسترول في الدم لغناه بالألياف الذائبة.

- اتباع نظام غذائي صحي وعدم منع النشويات ولكن إعدادها بطريقة صحية قليلة الدهون لتجنب زيادة الوزن لأن النشويات تساعد على إفراز هرمون السعادة السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية.

- تناول الشوربات قليلة السعرات الحرارية والتي تعطي الشعور بالشبع والدفء مثل شوربة العدس وشوربة الخضروات.

- يمكن تناول البطاطا المشوية والكستناء «أبو فروة» لغناهم بالألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن وإمداد الجسم بالطاقة، ولكن يجب تناولهم بكميات محددة لتجنب زيادة الوزن كوجبة بينية أو كوجبة عشاء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك