مصر تبدأ تصدير «تفل البنجر» إلى الصين لأول مرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تبدأ تصدير «تفل البنجر» إلى الصين لأول مرة

محمد المهم:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 9:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 9:46 م

العطار: يساهم فى زيادة العائد منه لصالح الاقتصاد القومى
وقعت إدارة الحجر الزراعى المصرى، بروتوكول تعاون مع نظيرها الصينى منذ أسبوعين، لتصدير «تفل البنجر» إلى الصين لأول مرة، من خلال الشركات المصنعة لبنجر السكر، وفق تصريحات الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، لـ«الشروق».
وبحسب رويترز، قالت الجمارك الصينية الثلاثاء، إن الصين قررت السماح باستيراد لب بنجر السكر من مصر.
وأضافت أنه بحسب بيان نشره موقع الإدارة العامة للجمارك، فإنه يشترط أن يكون العلف الوارد إلى الصين قد جرت معالجته فى مصانع حاصلة على موافقة السلطات المصرية ومسجلة لدى بكين.
كانت الصين رفعت فى أكتوبر حظرا ظل مفروضا لسنوات على واردات علف اللفت القادمة من الهند مع سعى الحكومة لتنويع مصادر البروتين المستخدم فى التغذية الحيوانية وسط حرب تجارية مع الولايات المتحدة.
ويصل إجمالى المساحات المنزرعة بالبنجر فى مصر إلى 600 ألف فدان بمحصول يصل إلى 8 ملايين طن، تنتج نحو 1.2 مليون طن سكر، و500 ــ 600 ألف طن تفل بنجر، بحسب تصريحات سابقة للدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية.
وأوضح عبدالجواد أنه بعد توقيع البروتوكول يمكن للشركات بدء التصدير، بشرط أن تتوافق مع الشروط الفنية والقواعد التى اتفق الحجر فيها مع بكين.
وأضاف العطار، أن التوسع فى تصدير تفل البنجر، يساهم فى زيادة العائد منه لصالح الاقتصاد القومى، مشير إلى أن الوزارة تتخذ جميع الإجراءات وتطبق الاشتراطات الحجرية للمنتجات الزراعية المصدرة إلى جميع دول العالم.
ووقعت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، مع نائب وزير الجمارك الصينية «هو وى»، الشهر الماضى، مذكرة تفاهم خاصة باشتراطات الصحة النباتية، لبحث إجراءات فتح الأسواق الصينية أمام 7 محاصيل مصرية جديدة.
وتدرس الصين الملفات الفنية للمنتجات الزراعية المصرية الـ7، ومنها التمور والرمان والعنب والفراولة والبصل والبطاطس والمانجو، بالإضافة إلى عسل النحل المصرى، لبدء استيرادها.
وشهدت الصادرات الزراعية المصرية خلال عام 2018، طفرة من خلال ارتفاع حجم الصادرات وفتح أسواق جديدة بدول العالم، وأصبحت تغزو أسواق جديدة بعد النجاح فى تطبيق منظومة جديدة فى تصدير الخضراوات والفاكهة للخارج.
وارتفعت قيمة صادرات القطاع خلال الموسم الزراعى الماضى، إلى 2.1 مليار دولار، بزيادة نحو 200 ألف طن خلال الموسم الماضى (2017 ــ 2018)، ليصل إلى 4 ملايين طن، مقابل 1.8 مليون طن خلال الموسم السابق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك