الحكومة البريطانية تؤيد منع النقاب في المدارس - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة البريطانية تؤيد منع النقاب في المدارس

وزيرة التعليم البريطانية نيكى مورجان ارشيفية
وزيرة التعليم البريطانية نيكى مورجان ارشيفية
لندن - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 6:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 6:06 م
أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، دعمها للمؤسسات المدرسية التي تريد حظر ارتداء النقاب رغم ما ينطوي عليه الأمر من مجازفة بإعادة إحياء الجدال حول الحرية الدينية في بلد يفاخر بأنه بين الأكثر تسامحا في العالم.

وقال وزير التعليم نيكي مورجان، الثلاثاء، لـ«بي بي سي»، إن المؤسسات المدرسية «يمكنها أن تقرر عدم السماح بالنقاب»، معتبرًا أن هذه القاعدة يفترض في هذه الحالة أن تطبق على التلامذة والأساتذة في آن واحد.

وأوضح «أنها مسألة يعود إلى المدارس أن تقررها ولكن عندما يتعلق الأمر بتعليم الأولاد الصغار القراءة والكتابة من المهم جدًا رؤية فم الأستاذ».

وتجدر الإشارة إلى أن ارتداء الحجاب ليس محظورًا في المدارس في المملكة المتحدة ومن المألوف رؤية تلميذات يرتدينه. ولكن من النادر جدا رؤية النقاب.

وكرر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، الاثنين، أنه لا يريد التشريع على المستوى الوطني بشأن ارتداء الحجاب خلافا لما حصل في فرنسا، لكنه قال إنه يؤيد حظر النقاب من قبل بعض المؤسسات أو المنظمات.

وتأتي هذه التصريحات بعد نشر مقالة في مجلة «تايمز» هدد فيها الزعيم المحافظ بطرد كل المسلمات اللواتي لا يجدن اللغة الانجليزية بشكل كاف؛ ما أثار جدلًا.

وكتب «من الآن فصاعدا سنقول: إن لم تحسن اتقان اللغة فذلك قد يمنعكن من البقاء في المملكة المتحدة.. إن الرجال الذين يمنعون شريكاتهم من الاندماج سيدركون بذلك أن هناك عواقب».

ويتزامن الجدل حول ارتداء الحجاب مع سلسلة تدابير تهدف إلى احتواء تطرف الشبان.

وآخر مبادرة هي إطلاق موقع إلكتروني، الثلاثاء، اسمه «التعليم ضد الكراهية» بهدف مساعدة الأهالي والأساتذة في تدارك انضمام الشبان المسلمين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك