«الجمهرة» يكشف النقاب عن فترة زمنية مفقودة في التاريخ الإسلامي العربي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجمهرة» يكشف النقاب عن فترة زمنية مفقودة في التاريخ الإسلامي العربي

كتاب الجمهرة
كتاب الجمهرة
كتبت ـ هدى الساعاتى:
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 5:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 7:10 م

نشرت مكتبة الإمام البخاري الطبعة الأولى من كتاب "الجمهرة في أيام العرب"، للحافظ عمر بن شبة، المتوفى 262 هجرية، بتحقيق وتعليق أحمد عطية الباحث بمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية.

وكشف "الباحث" النقاب عن فترة زمنية وقف البحث الأدبي أمام الكثير من أخبارها "عاجزاً، لقلة المصادر التي تخبرنا عن تفاصيل تلك الفترة التي تسبق الإسلام بحوالي مائة وخمسين سنة"، والتي أرجع إليها كثيرٌ من الباحثين عمر الشعر الجاهلي.

وقال الباحث إن أهم ما في هذه الفترة الزمنية هي زمن حرب البسوس وما قبلها بقليل، وهي فترة وردت بعض أخبارها في الكثير من كتب الأخبار كالأغاني، ونهاية الأرب في فنون الأدب، والعقد الفريد، والكامل في التاريخ وغيرها من الكتب والمصادر، إلا أن ما ورد عنها في هذه الكتب هو مجرد إشارات فقط، أما تفاصيل تلك الفترة الزمنية والتي استمرت لحوالي أربعين سنة بين بكر وتغلب.

وأوضح الباحث تفاصيل تلك الحرب وأسبابها وما نشب فيها، وأهم وقعاتها وأيامها، وأهم أبطالها ورجالها، وفوق كل ذلك عرضه لذلك التراث الشعرى الهائل والمادة التراثية التي أنتجتها تلك الفترة ، وهو أمر يثري البحث الأدبي ثراءً كبيراً.

ويحوي الكتاب مادة شعرية في داخله لشعراء عُرفوا على الساحة الأدبية، ولكن لم يرد لهم في كتب التراجم والأخبار إلا القليل من الشعر، وطبعت دواوينهم بعد ذلك انطلاقاً من هذا القليل المتاح للباحثين، في حين أن هؤلاء الشعراء لهم إنتاج أدبي وفير كشف عنه هذا الكتاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك