اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبى فى القاهرة السبت - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبى فى القاهرة السبت

سامح شكري
سامح شكري
كتبت ــ سنية محمود
نشر في: الخميس 19 يناير 2017 - 9:30 م | آخر تحديث: الخميس 19 يناير 2017 - 9:30 م
- شكرى يبحث مع الجهيناوى الدعوة التونسية للقمة الثلاثية

تستضيف القاهرة يوم السبت اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبى العربية والإفريقية وبمشاركة أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ومبعوثه صلاح الجمالى، والمبعوث الأممى إلى ليبيا مارتن كوبلر.

وقال مصدر مطلع لـ«الشروق» إن اجتماع دول الجوار الليبى فى دورته العاشرة والذى يضم مصر وتونس والجزائر وتشاد والنيجر والسودان يقدم فيه وزير الخارجة سامح شكرى تقييما للوضع فى ليبيا فى ظل سعى مصر إلى تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف الليبية المختلفة، وذلك فى إطار دعم الجهود الأممية لحل الأزمة هناك والعمل على تجاوز الصعوبات التى تواجه تنفيذ اتفاق الصخيرات.

كما سيبحث وزير الخارجية التونسى خميس الجهيناوى مع سامح شكرى الدعوة للقمة الثلاثية.

وكانت صحيفة «الفجر» الجزائرية كشفت عن بنود المبادرة الثلاثية المقترحة بين الجزائر وتونس ومصر حول ليبيا، وقالت إنها تتضمن تعيين رئيس جديد للمجلس الرئاسى الليبى مع نائبين له.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، عقدهم قمة ثلاثية فى غضون أيام قليلة، للتركيز على ملف الأزمة الليبية، ووضع مبادرة مقترحة للتداول السياسى بشأن ليبيا.

ونسبت الصحيفة الجزائرية إلى مصادر ليبية، أن المبادرة المقترحة، تتضمن تشكيل حكومة يكون رئيسها مستقل، ووزراؤها ليس لديهم أى انتماءات حزبية، على أن يتعهد مجلس النواب بالعمل على منحها الثقة.

وأشارت إلى أن المبادرة تتضمن أن تكون القيادة العليا لـ«الجيش» لرئيس البرلمان، علما بأن هذه المبادرة يرتقب أن تكون بتوافق ليبى وعربى وأممى. وتأتى المبادرة على الرغم من أن الجزائر تجدد التمسك بالاتفاق السياسى الموقع فى 17 (ديسمبر) 2015 فى منتجع الصخيرات بالمغرب باعتباره الوثيقة الأساسية لأى معالجة سياسية للأزمة الليبية.

واستقبلت الجزائر، خلال اليومين الماضيين وفى أقل من أسبوع، ثانى وفد من مجلس النواب الليبى يقوده على أحمد التكبالى فى سياق وساطة تقوم بها الجزائر بين مختلف أطراف النزاع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك