ضياء رشوان خلال «حكاية وطن»: 2015 شهد ذروة العمليات الإرهابية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضياء رشوان خلال «حكاية وطن»: 2015 شهد ذروة العمليات الإرهابية

آية نجم الدين
نشر في: الجمعة 19 يناير 2018 - 6:14 م | آخر تحديث: الجمعة 19 يناير 2018 - 6:25 م

• ضياء رشوان: هناك تراجع كبير في أعداد العمليات الإرهابية منذ 2017

أكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أنه قد حدث تراجعًا حقيقيًا في ظاهرة الإرهاب، وأفادت التقارير أن عام 2015 شهد ذروة العمليات الإرهابية، حيث وصلت العمليات الإرهابية إلى ما يزيد عن 500 عملية إرهابية، بينما في 2016، وقعت 200 عملية، أما في 2017 لم يتجاوز عدد العمليات الإهابية 50 عملية.

وأشار«رشوان»، في كلمته خلال جلسة «محور السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب»، ضمن فعاليات اليوم الأخير من مؤتمر «حكاية وطن»، إلى أن التوزيع الجغرافي للإرهاب تحول تحولاً كبيرًا، وبدأ ينحصر في جزء محدد، كما أن داعش فشلت في مصر تمامًا ولا يوجد منها سوى اسمها.

وأوضح أن هناك بعدًا خارجيًا للإرهاب، فهم يمتلكون 1300 سيارة دفع رباعي، متوسط السيارة الواحدة 90 ألف دولار، بالإضافة إلى الـ«آر بي جي» المستخدم في عملياتهم والذي تبلغ تكلفته من 55 إلى 60 ألف جنيه.

ولفت إلى أن الجيش المصري قتل ما لايقل عن 1800 إرهابي، خلال الفترات الماضية، مؤكدًا أنه لا يوجد في سيناء معسكرات تدريب للجماعات الإرهابية.

وأضاف أن مصر لديها تراجعًا في الإرهاب، وتحتاج للتكاتف من أجل القضاء عليه، لافتًا إلى أن العالم الخارجي لا يمكن أن يأتي إلى مصر بكل هذه الاستثمارات وهو يعلم أن لدينا إرهاب قد يؤثر على استثماراتهم.

ومن جانبه، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مؤسسات الدولة التي تتعرض للهدم لا تعود، موضحًا أن هذه المؤسسات تظل موجودة ولكن لا تقوم بدورها.

وانطلقت اليوم الجمعة، فعاليات اليوم الثالث والأخير من المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الرئاسة تحت عنوان «حكاية وطن»، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأخير من المؤتمر جلستين الأولى بعنوان «محور السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب»، والثانية بعنوان «اسأل الرئيس»، ويجيب خلالها الرئيس السيسي على الاستفسارات التي تلقتها المبادرة التي تحمل نفس الاسم خلال الأيام الماضية.

وكانت فعاليات المؤتمر بدأت مساء أول أمس الأربعاء، بتنظيم من مؤسسة الرئاسة لتقديم عرضًا شاملًا للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، والتحديات التي تواجه الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك