«السكك الحديدية» تستهدف تجديد 1000 كم بتكلفة 5 مليارات جنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السكك الحديدية» تستهدف تجديد 1000 كم بتكلفة 5 مليارات جنيه

كتب ــ يوسف مجدى:
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 9:42 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 9:42 م

قال مجدى الصباغ، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع البنية الأساسية لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الهيئة تستهدف تجديد 1000 كم من خطوط السكك الحديدية بتكلفة مبدئية 5 مليارات جنيه.
وأضاف أن شركة إيطالية تمكنت من تجديد 300كم من خطوط السكك الحديدية على خط القاهرة الصعيد خلال العام الماضى.
وتستهدف الهيئة جذب شركات أجنبية بهدف تمويل وتنفيذ مشروعات تجديد خطوط السكك الحديدية خلال 3 سنوات المقبلة وفقا لنائب البنية الأساسية.
بشأن تطوير المزلقانات، أكد أنه جار تطوير 1180 مزلقانا على شبكة خطوط السكك الحديدية، حيث تم تطوير 600 مزلقان، بالاضافة إلى تطوير 339 مزلقانا من خلال تحويلها للعمل بالنظام الإلكترونى بدلا من اليدوى، بحيث يتم غلق المزلقان بشكل إلكترونى قبل دخول القطار بنحو 100 متر بهدف تقليل حوادث عبور الركاب للمزلقانات.
حول مشروعات كهربة الإشارات، أكد أنه سيتم الاجتماع مع شركة تالس الفرنسية خلال أسبوعين لمطالبتهم بسرعه تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين القاهرة والإسكندرية.
وتمكنت شركة تالس الفرنسية من تنفيذ 4 أبراج مراقبة أبرزها كفر الزيات ودمنهور على خط القاهرة الإسكندرية من المقرر دخول برج 5 خلال الشهر الجارى ــ وفقا لصباغ.
ويقدر طول مشروع كهربة الإشارات بين القاهرة الإسكندرية 208 كم ويضم 72 مزلقانا.
بحسب نائب البنية الأساسية من المقرر تسليم المشروع خلال شهر أبريل 2020 المقبل وفقا للتعاقد مع الهيئة.
كما تعكف شركة الستوم الفرنسية على تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بنى سويف أسيوط من المقرر انتهاء المشروع وفقا للتعاقد مع الهيئة خلال يوليو 2019 المقبل ــ بحسب الصباغ.
ويصل طول المشروع 250 كم وبتكلفة بلغت 1.6 مليار جنيه ويضم 15 برجا رئيسيا و24 برجا فرعيا.
اضاف الصباغ ان شركة سيمنس الألمانية تعتزم الانتهاء من تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بنها ــ بورسعيد خلال يناير 2020 المقبل.
وتقدر تكلفة 3 مشروعات كهربة الإشارات التى يتم تنفيذها 600 مليون دولار بتمويل من البنك الدولى.
وكشف الصباغ عن التعاقد مع مكتب استشارات عالمى لتجهيز كراسة شروط مناقصة كهربة اشارات نجع حمادى ــ الأقصر بقرض كورى يبلغ 116 مليون دولار.
من جانبه أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية أن الهيئة تقترب من التعاقد مع شركة تالجو الإسبانية بشأن توريد 6 وحدات قطارات بتمويل من بنك الأستثمار الأوربى بـ 126 مليون يورو.
أضاف أن اللجنة الفنية المشكلة لاختيار العرض الفائز استقرت على أن شركة تالجو الإسبانية هى العرض الأفضل من الناحية الفنية والمالية.
وأضاف أن الشركة تترقب أيضا خلال العام الجارى استقبال الدفعة الأولى من صفقة توريد 100 جرار جديدة تم التعاقد عليها مع شركة جنرال ألكتريك الأمريكية نهاية عام 2017 الماضى.
وذكر أن الهيئة تعاقدت مع مكتب استشارات عالمى لتجهيز كراسة الجدوى الخاصة بتوريد 100 جرار أخرى بتمويل من بنك الأعمار الأوروبى بـ 290 مليون يورو.
ويستغرق مكتب الاستشارات نحو 13 شهرا بهدف تجهيز كراسة الشروط الخاصة بطرح المناقصة ــ بحسب رسلان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك