«ليبرمان» يشترط تنفيذ حل الدولتين بتبادل الأراضي والسكان - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ليبرمان» يشترط تنفيذ حل الدولتين بتبادل الأراضي والسكان

رام الله - أ ش أ
نشر في: الأحد 19 فبراير 2017 - 7:38 م | آخر تحديث: الأحد 19 فبراير 2017 - 7:38 م
اشترط وزير الأمن الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الأحد، تنفيذ حل الدولتين مع الفلسطينيين بتبادل للأراضي والسكان؛ وذلك بهدف ضمان أغلبية يهودية بدولة إسرائيل.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن ليبرمان، قوله خلال تصريحات له في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن "حل الدولتين مطلوب ولكن أعتقد أنه يجب ضمان الطابع اليهودي لدولة إسرائيل".

جاء ذلك ردا على سؤال لليبرمان حول تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بشأن حل الدولة الواحدة أو الدولتين.

وقال ليبرمان: "الحل المطروح حاليا هو أنه يتعين علينا إقامة دولة فلسطينية متجانسة من دون وجود يهودي، علما بأننا في إسرائيل سنصبح دولة ثنائية الجنسية مع فلسطينيين يشكلون 20% من السكان"، مضيفًا: "أعتقد أن المبدأ الأساسي لحل الدولتين ينبغي أن يكون تبادل الأراضي والسكان".

وتقوم فكرة تبادل الأراضي على أن تصبح الأراضي الفلسطينية التي يقيم فيها مستوطنون جزءا من دولة إسرائيل فيما تنقل بعض التجمعات السكنية العربية في المثلث تحديدا لسيادة الدولة الفلسطينية العتيدة.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن لدى استقباله رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، أنه ليس متمسكا بحل الدولتين أو حل الدولة الواحدة أو أي اتفاق تتوصل إليه إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قائلًا إنه "لن يملي بعد الآن شروط أي اتفاق سلام محتمل بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مضيفًا: "ستشجع الولايات المتحدة التوصل لاتفاق سلام لكن ينبغي أن يتفاوض الطرفان بنفسيهما على هذا الاتفاق بشكل مباشر".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك