«التعليم» تكشف سبب حذف بعض الأجزاء من مناهج المرحتين الابتدائية والإعدادية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم» تكشف سبب حذف بعض الأجزاء من مناهج المرحتين الابتدائية والإعدادية

نور رشوان
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 7:54 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 7:54 م

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن «الأجزاء التي تم الإعلان عن تخصيصها للقراءة والاطلاع فقط في مناهج المرحلتين الابتدائية والإعدادية، تأتي في إطار حرص الوزارة على تنمية مهارات التعلم دون التركيز على المحتوى فقط».

 

وأضاف «حجازي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، إن «المناهج الحديثة يجب أن تقوم على أساس مهارات التعلم وليس على أساس المحتوى»، مشيرًا إلى أن المناهج الحالية قديمة، وتقوم على الحفظ والتلقين.

 

وأشار إلى أنه «نظرًا لما سيشهده الفصل الدراسي الثاني من انتخابات رئاسية وأعياد، قررنا إصدار تكليفات بحذف بعض التفاصيل غير الضرورية في المناهج، بحيث تكون للاطلاع، دون أن يمتحن فيها الطالب».

 

وفيما يتعلق بخطة الوزارة لتعديل المناهج، أوضح أن «الوزارة تعمل من خلال مسارين، الأول قصير المدى يتمثل فيما يتم حاليًا من إجراءات لحذف بعض الأجزاء، والثاني طويل المدى سيتم تطبيقه اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، حيث سنعيد النظر في كافة المقررات الدراسية».

 

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت، أمس الأحد، تخفيف بعض أجزاء المناهج الدراسية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، بحيث تكون للقراءة والاطلاع فقط؛ وذلك من أجل التركيز على مهارات الفهم والاستيعاب والتطبيق، وتنمية مهارات التحليل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك