وزير البترول: الاكتفاء الذاتي من الغاز لا يمنع الاستيراد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: الاكتفاء الذاتي من الغاز لا يمنع الاستيراد

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 10:30 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 10:30 م

قال طارق الملا، وزير البترول، إنه بالرغم من أن كل إنتاج حقل ظهر سيتم توجيهه إلى السوق المحلي وهو ما سيحقق الاكتفاء الذاتي، إلا أن ذلك لا يمنع استيراد الغاز من أي جهة.

 

وأضاف «الملا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي، مساء الاثنين، أن الوزارة ليس لديها أي تفاصيل عن اتفاقية القطاع الخاص باستيراد الغاز من إسرائيل، وجاري انتظار تقديم الطلب للنظر في الموافقة عليه، متابعًا أنه من الاستراتيجيات التي تم إعلانها مؤخرًا هو جعل مصر مركزًا إقليميًا للطاقة، ما يعني أن يكون هناك تداول ونقل وتوزيع للغاز.

 

وأشار إلى توقيع اتفاقيات لاستيراد الغاز من قبرص الفترة الماضية، مؤكدًا أن تحول مصر إلى مركز للطاقة لن يحدث إلا بوجود حركة استيراد وتصدير عبرها.

 

وتابع: «لم نعرف حتى الآن الكميات التي استوردها القطاع الخاص من الغاز من إسرائيل ولا الفترة الزمنية التي يستغرقها الاستيراد، وبالتالي لا يمكن تحديد الوجهة التي سنوجه لها الغاز سواء تصدير غاز مسال أو طرح الغاز بالسوق المحلي».

 

وترددت أنباء حول عقد صفقة لاستيراد الغاز من إسرائيل، بين شركات قطاع خاص في مصر وتل أبيب، على مدار 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك