الموافقة لـ3 صحف جديدة ومراسلي مؤسسة قومية على متابعة الانتخابات الرئاسية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الموافقة لـ3 صحف جديدة ومراسلي مؤسسة قومية على متابعة الانتخابات الرئاسية

كتب ــ مصطفى عيد وأحمد الجمل:
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 6:56 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 6:56 م
أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 40 لسنة 2018 بشأن وسائل الإعلام المقبولة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، أعلنت فيه قبولها 4 طلبات جديدة مقدمة من المؤسسات الصحفية المصرية لمتابعة التغطية الاعلامية للانتخابات الرئاسية.

وجاءت أعداد أكواد الجرائد المقبولة كالتالى: جريدة الإخبارية عدد 4 أكواد، جريدة التحرير 38 كودا، جريدة الشرق الأوسط الإخبارية 3 أكواد، مؤسسة دار التحرير «مراسلى المحافظات» 34 كودا.

واشتمل القرار على أن يخطر المجلس الاعلى للاعلام والهيئة الوطنية للصحافة بتكليف المفوض بتسليم الأكواد للصحف المقبولة السالف ذكرها.

ووافقت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قبل ذلك على السماح لعدد 2610 صحفيين بتغطية الانتخابات الرئاسية المصرية، من وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية، طبقا لقرارها الذى حمل رقم 26 لسنة 2018 بشأن وسائل الإعلام المقبولة لمتابعة العملية الانتخابية.

وفيما يتعلق بتنظيم إجراءات التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، قال مصدر قضائى مطلع بالهيئة إنه لا يجوز لوسائل الإعلام نشر استطلاعات الرأى غير المطابقة للأصول، كما يمكن السماح للمراكز المتخصصة فى إجراء استطلاعات الرأى بالمتابعة على أن تكون ذات خبرة فى المجال ومشهود لها بالحيادية، فضلا عن التزامها بالضوابط والمعايير المهنية والأخلاقية المتعارف عليها دوليا بشأن إجراء استطلاعات الرأى.

وأضاف المصدر أن جميع وسائل الإعلام يجب عليها ألا تذيع أو تنشر استطلاعات رأى حول الانتخابات، إلا إذا جاء مطابقا للأصول المهنية المتعارف عليها وفى ذات الوقت حق المواطن فى المعرفة.

وأشار إلى أنه فى جميع الأحوال يحظر نشر أو إذاعة أى استطلاع رأى خلال الخمسة أيام السابقة على اليوم المحدد للاقتراع وحتى انتهائه، كما تلتزم الجهة المرخص لها أن تمد الهيئة بما تجريه من استطلاعات رأى قبل الإعلان عنها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك