الجيش الفرنسى يعاقب كولونيل انتقد استراتيجية الحرب ضد «داعش» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجيش الفرنسى يعاقب كولونيل انتقد استراتيجية الحرب ضد «داعش»

كتبت ــ هايدى صبرى:
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:33 م

مجلة عسكرية فرنسية تحذف مقال الضابط.. والجيش ينهى عمله على الحدود السورية العراقية

عاقب الجيش الفرنسى، الكولونيل، فرنسوا ريجى ليجرييه، قائد قوة المدفعية الفرنسية المشاركة فى الحرب على تنظيم داعش الإرهابى بالقرب من الحدود السورية العراقية، عقب نشره مقالا فى مجلة «ريفيو ديفانس ناسيونال» العسكرية الفرنسية انتقد فيه استراتيجية الجيش الفرنسى فى الحرب ضد «داعش» فى سوريا.
وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أمس، أن قيادة الجيش الفرنسى وجهت اللوم إلى الكولونيل ليجرييه بعد بنشر هذه المقالة، واتهمته بإفشاء معلومات سرية، والحديث دون انتظار عودته إلى فرنسا وقبل حتى كتابة التقرير التقليدى عن البعثة، وقررت إنهاء مهمته الخاصة، واستدعاءه لتوقيع عقوبات عسكرية عليه (لم تحددها)».
وفى المقالة التى جاءت تحت عنوان «معارك هجين: انتصار تكتيكى، وهزيمة استراتيجية»، انتقد الكولونيل ليجرييه، مسار معركة بلدة هجين السورية ضد التنظيم الإرهابى، معتبرا أنه تم تحقيق النصر فيها ببطء شديد وبكلفة باهظة جدا وبدمار كبير، وذلك لرفض دول التحالف إرسال قواتها على الأرض وتركيزها على القصف الجوى المدمر.
واعتبر ليجرييه، فى مقاله المؤلف من 7 صفحات، أن ألف جندى فقط محنكين على القتال كان يكفى جدا بشكل أسرع وأكثر كفاءة، للقضاء على تنظيم «داعش» تماما والذين لا يتعدى عددهم عن ألفى مقاتل فقط فى هذه المنطقة، كما أنهم يفتقرون إلى الغطاء الجوى أو العتاد الحديث».
وأثارت المقالة غضب القيادات العسكرية الفرنسية بما فى ذلك مكتب وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلى، ما دعا السلطات الفرنسية لطلب حذف المقال من الموقع الإلكترونى للمجلة المستقلة المتخصصة فى الشئون العسكرية والقريبة من وزارة الدفاع الفرنسية.
وقال الجنرال جيروم بليستراندى، رئيس تحرير المجلة، فى بيان اعتذار عقب حذف المقال، إن «نشر المقال كان سوء تقدير من جانبنا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك