السبت 19 أغسطس 2017 3:08 م القاهرة القاهرة 37°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

وزير الثقافة يفتتح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب الخميس

وزير الثقافة يفتتح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب الخميس
وزير الثقافة يفتتح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب الخميس
الإسكندرية - أ ش أ
نشر فى : الأحد 19 مارس 2017 - 1:12 م | آخر تحديث : الأحد 19 مارس 2017 - 1:12 م

يفتتح حلمي النمنم، وزير الثقافة؛ والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، الخميس المقبل، معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي يشهد هذا العام مشاركة المكتبة والهيئة المصرية للكتاب في تنظيم معرض واحد في أرض مكتبة الإسكندرية وأرض كوتة للمعارض.

ويستضيف المعرض هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض.

ويشهد المعرض، الذي يستمر حتى الرابع من أبريل المقبل، العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثا ثقافيا متنوعا في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

وقال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، إن الفعاليات تبدأ من يوم الافتتاح، بعرض كتاب «أطفال مصر.. أرض النيل» للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من د.جوزيبينا كابريوتي؛ مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، ود.باربرا ماورينا من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا، يعقبه عرض مهرجان أفلام الآثار للدكتورة بربرا ماورينا، ثم تقام أمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة الشابة شيرين طلعت، ثم عرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بالإسكندرية، ويقام العرض بأرض كوتة.

وبدوره أشار، حسام عبد القادر، المشرف على النشاط الثقافي لمعرض الكتاب، أن المعرض خصص هذا العام محورا بعنوان «مبدعان من المنزل» ويتناول تجربة زوجين مبدعين وتأثير إبداعهما على حياتهما الاجتماعية وأسرتهما، وتبدأ أول ندوة يوم الجمعة القادم مع الأديب الشاب أشرف عويس وزوجته الأديبة الشابة هند سمير، ويقدمهما الأديب محمد خميس.

وأضاف «عبد القادر»، أنه تم تخصيص محورا هاما أيضا هذا العام بعنوان «تجارب في الإبداع العربي»، حيث يستعرض تجارب نماذج من كبار المبدعين في مصر والعالم العربي، ويبدأ أول اللقاءات مع الأديبة الكويتية فاطمة يوسف العلي، يتحدث عنها كل من الدكتورة زينب العسال، والدكتور عذاب الركابي، ويقدمها الأديب منير عتيبة، وتحت عنوان «دورة الحياة وأدوار المرأة» تقام ندوة عن دور المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتخصيص 2017 كعام للمرأة، يتحدث فيها الدكتور ماجد موريس، والدكتورة هديل نظمي، وتقدمها الباحثة أمنية الجميل.

وأشار إلى أن فعاليات معرض الكتاب ستتواصل حتى الرباع من إبريل، بتقديم العديد من الأعمال وألحداث الثقافية المتنوعة في مجالات الفن والأدب والثقافة، يشارك فيها نخبة متميزة من الأدباء والمفكرين والفنانيين والمبدعين في كافة المجالات.

يشهد حفل افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب محمد سلطان؛ محافظ الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية للكتاب.




شارك بتعليقك