الخميس 22 يونيو 2017 2:13 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

احذر.. «الجبن» يسبب سرطان الثدي

ترجمة: لينة الشريف
نشر فى : الأحد 19 مارس 2017 - 3:25 م | آخر تحديث : الأحد 19 مارس 2017 - 3:25 م

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول كميات ضخمة من «الجبن» قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة أكثر من 50%، ويرفع الجبن الشيدر والكريمي من الخطر بصورة خاصة.

هناك علاقة بين منتجات الألبان - باستثناء الزبادي - وبين هذا المرض؛ لأنها تحتوي على هرمون النمو «أي جي إيف-1» الذي يُعتقد أنه يحول الخلايا الجيدة إلى أخرى خبيثة ويشجع نمو سرطان الثدي، كما ارتبط بالسمنة التي تزيد من خطر الإصابة بـ13 نوعًا من السرطان.

خلال 11 سنة درس الباحثون في معهد روزويل بارك للسرطان بنيويورك أكثر من 3000 سيدة، تعاني 1941 منهن من سرطان الثدي، وذلك لقياس معدل تناولهن لمنتجات الألبان، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وجد الباحثون أن «الجبن» أدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 53%، وخاصة التناول المتزايد للجبن الشيدر والكريمي، بينما ظهر أن الزبادي يقلل الخطر بنسبة 30%.

وقالت قائدة الدراسة أستاذة علم الأورام سوزان ماكان، إن منتجات الألبان خليط معقد من المواد المغذية وغير المغذية التي يمكن أن ترتبط سلبًا وإيجابًا بخطر الإصابة بسرطان الثدي، مشيرة إلى أن هناك حاجة لإجراء دراسات مستقبلية لتأكيد الإمكانات الواقية للزبادي في هذا النوع من السرطان.

من جانبها، قالت منفيت بصرة كبيرة موظفي الصحة العامة في مؤسسة «سرطان الثدي الآن» الخيرية البريطانية، إنه على الرغم من ذلك ووجود العديد من الدراسات الآخرى التي تبحث في إذا ما كان هناك علاقة بين النظام الغذائي أو أطعمة بعينها وسرطان الثدي، إلا أن هذه العلاقة لا تزال غامضة.

وأوضحت بصرة أن تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع قد يساعد على الحفاظ على وزن صحي، الذي بدوره يمكنه أن يقلل خطر إصابة الفرد بسرطان الثدي، مع ذلك من الصعوبة فصل التأثير الحقيقي لأغذية بعينها من عوامل نمط الحياة الأخرى.




شارك بتعليقك