الجزائريون بلا أوهام إزاء وعد بوتفليقة بتسليم الشباب قيادة البلاد - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 8:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجزائريون بلا أوهام إزاء وعد بوتفليقة بتسليم الشباب قيادة البلاد

بوتفليقة
بوتفليقة
الجزائر - الفرنسية
نشر في: السبت 19 أبريل 2014 - 8:52 م | آخر تحديث: السبت 19 أبريل 2014 - 8:52 م

ينتظر الجزائريون أن يفي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي انتخب الخميس لولاية رابعة، بوعده تسليم السلطة للأجيال الجديدة، لكن الشباب الذين يشكلون أغلبية في البلاد يشكون في حدوث ذلك.

ويقول النائب المعارض كمال 36 عاما في لهجة لا تخلو من شك بوتفليقة مسكون بحب السلطة. ولن يقبل جيله أبدا الانسحاب لترك المجال للشبان، ووعده بتسليمهم المشعل ليس سوى ذر للرماد في العيون.

وانتخب بوتفليقة 77 عاما الذي يحكم البلاد منذ 15 عاما رغم مرضه، رئيسا لولاية رابعة منذ الدورة الأولى الخميس وبنسبة بلغت 81,53 بالمئة من الأصوات.

وخلال حملته الانتخابية التي لم يقم بها شخصيا كرر مبعوثوه في التجمعات الانتخابية التأكيد على رغبته في إدخال عنصر الشباب في الطبقة السياسية ولكن أيضا داخل الحاشية من التكنوقراط والعسكر.

وقال مدير حملته الانتخابية عبد المالك سلال لوكالة فرانس برس إن رئيس الدولة سيسلم السلطة للجيل الذي ولد بعد الاستقلال في 1962 في هذا البلد الذي تجاوز اهم قادته السبعين.

لكن الوعد يثير شكوكا كما لاحظت صحيفة لو كوتديان دوران التي كتبت أن البوتفليقية فازت مع نتائج اقتراع الخميس واصفة الظاهرة بأنها ترجمة ل خوف من المستقبل ومن التحرك وانعكاس لجمود محبب يستمر بفعل نفقات اجتماعية هائلة.

وأضافت الصحيفة أنه مع هذا الفوز خسرنا فرصة انتقال جميل وقطيعة ناعمة نحن نؤجل المستقبل. وكرر مبعوثو بوتفليقة اثناء الحملة الانتخابية شعارات تقدمه في صورة المنقذ الاشبه بالمقدس.

وقال وزير الداخلية طيب بلعيز لدى إعلانه النتائج الجمعة في حماس أن بوتفليقة رفع الجزائر إلى السماء السابعة والثامنة أن كانت هناك ثامنة. أما سلال فقال مرارا إن بوتفليقة أخرج الجزائر من الظلمات إلى النور. وأطلق متصفحون على الإنترنت مسابقة الشيتة فرشاة الأحذية الذهبية لمكافأة أشد أنصار بوتفليقة تملقا.

وتقول زاهية 34 عاما الطبيبة في مستشفى عام إنه مع مثل هذه التصريحات ليس هناك أي أمل في أن يتغير النظام الذي أقيم منذ الاستقلال خلال ولاية واحدة.

وأضافت نحتاج الكثير من السنوات لاقتلاع هذا النظام، معتبرة أن التغيير كان يجب أن يبدأ بانتخاب رجل ليس مسنا كثيرا، ويملك كامل لياقته البدنية وليس بوتفليقة المسن والمريض جدا.

ورأى المحلل السياسي شفيق مصباح الذي كان ضابط مخابرات سابقا أن بوتفليقة أراد اللعب على مشاعر الجزائريين الذين يأخذون بخاطر المريض.

وأضاف أن رئيس الدولة لم يهتم للأثر المدمر لهذه الصورة في الخارج. من جهته قال المحلل رشيد قريم إنه لا يرى الشباب يبرزون في النظام الحالي، وأضاف منتقدا من الواضح أن إعادة انتخاب بوتفليقة تكرس الاستمرارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك