إستراتيجيات جديدة لمعركة الفضائيات فى الانتخابات الرئاسية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إستراتيجيات جديدة لمعركة الفضائيات فى الانتخابات الرئاسية

تصوير: مجدي إبراهيم
تصوير: مجدي إبراهيم
تقرير ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: السبت 19 أبريل 2014 - 3:49 م | آخر تحديث: السبت 19 أبريل 2014 - 3:49 م

معدات صغيرة لمراسلى التليفزيون المصرى.. واستطلاعات رأى حية بالتحرير و«إم بى سى» مصر

تبدأ القنوات الفضائية المصرية اعتبارا من اليوم فى الاشتباك مع الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد اتضاح الصورة النهائية لشكل المنافسة، وعلى هذا الأساس وضعت كل قناة الخطوط العريضة لاستراتيجية التعامل مع هذا الحدث التاريخى، حيث تبحث كل قناة عن مفردات تميزها، وسط تكهنات بمساحات محدودة من الإثارة فى تغطية الأحداث وسط منافسة لن تتخطى مرشحين أساسيين.

فى التليفزيون المصرى شكلت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام لجنة تضم رؤساء قطاعات الأخبار والتليفزيون والمتخصصة والإقليميات والهندسة الإذاعية لإدارة عمليات التغطية الحية من المدن فى 27 محافظة.

وفى هذا السياق كشفت صفاء حجازى رئيس قطاع الاخبار عن تلقى التليفزيون عشر كاميرات صغيرة الحجم كهدية من إحدى الشركات سيتم استخدامها فى التغطية، إضافة إلى الاعتماد بشكل كبير أجهزة نقل الصورة وسيارات الإس إن جى، بما يسهل الحركة على فرق العمل التى ستقوم بالتغطية.

وأشارت إلى تحريك سيارات الإذاعة الخارجية إلى المواقع التى ستشهد مؤتمرات صحفية، سواء تلك التى ستقيمها اللجنة العليا للانتخابات أو الجهات المعنية بمسألة التنظيم، أو المرشحين انفسهم.

وعن البرامج التى ستستضيف المرشحين لعرض برامجهم قالت حجازى، إنه جارٍ الإعداد لبرنامج لعرض برامج المرشحين سواء من سيحضرون بأنفسهم أو تقديم من ينوب عنهم فى طرح برامجهم، مشيرة إلى عمليات تجيز استوديو 2، والذى دخل أخيرا لخدمة قطاع الأخبار لاستضافة البرنامج.

وأضافت إنه سيكون هناك استوديو تحليلى، بالتوازى للتغطية الحية التى ستعتمد على مراسلى قطاع وقناة الأخبار إضافة إلى الاستفادة من طاقات القنوات الإقليمية.

ومن جانبه استبعد ألبيرت شفيق رئيس قنوات «أو تى فى» فكرة تكرار تجربة المناظرات التى سبق وأن قدمتها فى انتخابات 2012، وقال إن المناخ فى مصر وعدد المرشحين لن يسمح بإقامة مناظرات، وأشار إلى اعتماد القناة بشكل كبير على التغطيات الحية لكل الأحداث والفعاليات المصاحبة للانتخابات، إضافة إلى مناقشة كل ما يتعلق بالمعركة الانتخابية عبر برامج التوك شو الثابتة فى القناة، مؤكدا تقديم شكل جديد للتناول يميز أون تى فى عن باقى القنوات.

واتفق د. محمد خضر رئيس قناة التحرير مع شفيق فى أنه لا مجال لعقد مناظرات، وأن التغطية سيغلب عليها المتابعات الإخبارية للأحداث، وقال إن قناته ستهتم أكثر بتوجهات الناس فى الشارع، وذلك من خلال استطلاعات مصورة من محافظات مصر المختلفة، مشيرا إلى الاعتماد بشكل أساسى على قطاع الأخبار الخاص بالقناة.

وأشار إلى العمل على رصد المؤشرات من خلال قدرة مراسلين القناة على رصد وتحليل ما يدور داخل اللجان، فضلا على تفعيل دور مركز الدراسات الذى تم تأسيسه بالقناة فى تحليل الأحداث والتعليق عليها بشكل علمى.

وقال محمد عبدالمتعال رئيس قناة «إم بى سى» مصر إن المحطة ستعتمد بشكل أساسى على برنامج «يحدث فى مصر»، الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر فى مناقشة ما يتعلق بالانتخابات والمرشحين للرئاسة، وذلك إضافة إلى تغطية الأحداث والمؤتمرات، كذلك ستعتمد القناة على فكرة قياسات توجهات الرأى العام، واستطلاعات الرأى الحية، والتى سبق وأن قدمتها مع الاستفتاء على الدستور وحققت نتائج كادت تتطابق مع النتائج الرسمية التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف إن «إم بى سى» مصر ستعقد استطلاعات رأى بشكل أسبوعى، من شأنها قياس تأثير الأحداث وتصريحات المرشحين على توجهات الناخبين، وذلك إلى جوار الاستطلاع الأخير قبل إعلان النتائج.

وأوضح مصدر فى قناة صدى البلد أن القناة ستعتمد التواجد بشكل أكبر فى الشارع، ورصد ردود الأفعال الناس على برامج المرشحين تصريحاتهم، كما ستسعى القناة لاستضافة المرشحين وعناصر من فريق حملتهم الانتخابية لمناقشة ما سيرد فى برامجهم.

ووجدت شبكة تليفزيون النهار الانتخابات الرئاسية فرصة لإطلاق قناتها الإخبارية «النهار اليوم»، والتى تم الإعلان عن بداية نشاطها اعتبارا من بداية مايو المقبل، وذلك بعد الإعلان فى شهر مايو بالتزامن مع تغطية أحداث الانتخابات الرئاسية.

كما تستعد القناة لإطلاق برنامج خاص للانتخابات الرئاسية بعنوان «موعد مع الرئيس»، والذى سيتم تخصيصه لإجراء حوارات مع المرشحين المحتملين للرئاسة وتغطية أحداث الانتخابات الرئاسية، ومن المنتظر أن يتناوب على تقديمه كل مذيعى القناة، ومنهم محمود سعد وخالد صلاح ومصطفى الفقى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك