انقسام فى صفوف الإسلاميين على مرشحى الرئاسة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انقسام فى صفوف الإسلاميين على مرشحى الرئاسة

كتب ــ مصطفى هاشم وعلى كمال:
نشر في: السبت 19 أبريل 2014 - 12:19 م | آخر تحديث: السبت 19 أبريل 2014 - 12:19 م

صباحى يگتفى بالليبراليين.. ومصدر سلفى: عدد گبير من أعضائنا حرر توگيلات للسيسى

قبل يوم واحد من غلق باب الترشح للرئاسة، لا تزال التيارات السياسية منقسمة حول دعم أحد المرشحين أو الاتجاه لخيار المقاطعة، يقول المهندس جلال مرة، الأمين العام لحزب النور لـ«الشروق» إن الحزب لن يعلن دعمه لأحد إلا بعد غلق باب الترشح، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى لقاء عبدالفتاح السيسى لمناقشة برنامجه الانتخابى بعد غلق باب الترشح نهائيا، إلا أن مصدرا مسئولا داخل الحزب أشار إلى وجود اتجاه لدعم السيسى، لأنه الأقدر على إدارة الدولة فى المرحلة الراهنة، بحسب رأيه.

فى المقابل أشار أسامة حافظ، نائب رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، إلى وجود اتجاه فى الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مضيفا: «هناك رئيس منتخب موجود بالفعل وهو محمد مرسى، ولا نحتاج لانتخابات رئاسية جديدة»، مؤكدا أنهم جزء من التحالف الوطنى لدعم الشرعية، وسيطرحون رؤيتهم لكيفية التعامل مع الانتخابات.

وعلى صعيد التيار المدنى، قال إيهاب الخراط، عضو الهيئة العليا لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن الهيئة العليا للحزب ستجتمع قريبا لمناقشة دعم أى من المرشحين، أو ترك الحرية للأعضاء لكى يختاروا من يرونه الأصلح للبلاد.

وحول معايير الاختيار أكد الخراط أن الشرط الأساسى هو البرنامج الانتخابى، وتابع: «يبدو لى واضحا أن هناك أسئلة يجب أن يرد عنها المرشحون للرئاسة، فبالنسبة لحمدين صباحى نحن مقتنعون بأنه يريد تحقيق أهداف الثورة، ولكن السؤال هل يستطيع تحقيق ذلك بالفعل؟».

وحول الأسئلة التى يبحثون عن إجابات لها حول السيسى قال الخراط: «هل المشير منحاز تماما للثورة بموجتيها، أم سيركز فقط على محاربة الإرهاب ومواجهة جماعة الإخوان، دون أن يركز على قضايا الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية، كما أن هناك أسئلة عن فريق حملته الرئاسى غير واضحة حتى الآن، باستثناء عبدالله المغازى والسفير محمود كارم، وهما شخصيتان إيجابيتان، أما فريق حملة صباحى فهو واضح، كما أن نوع خطاب صباحى وحملته واضح، بعكس السيسى الذى لم يزل مقلا فى الحديث».

وكشف الخراط عن أن شباب الحزب المصرى منحازون لحمدين صباحى خاصة الشباب فى المدن، وأن الأكبر سنا خاصة فى محافظات الصعيد منحازون للسيسى، مشيرا إلى أن الهيئة العليا ستقر نظام التصويت لدعم أحد المرشحين فى الاجتماع القادم، بحيث يكون نظام التصويت بنسبة 50%+ 1، أم بنظام الثلثين أو ترك الحرية للأعضاء.

وكان حزب الدستور قد أعلن دعمه لحمدين صباحى فى الانتخابات الرئاسية الأربعاء الماضى، قبل إعلان حملته الانتهاء من جمع التوكيلات، فيما أعلن حزب الوفد مبكرا دعمه لعبد الفتاح السيسى قبل فتح باب جمع التوكيلات.

على الصعيد نفسه، كشف مصدر من داخل الدعوة السلفية، أن عددا كبيرا من أعضاء الدعوة السلفية على مستوى المحافظات، حرروا توكيلات فى الشهر العقارى للمشير عبدالفتاح السيسى، لدعمه فى سباق الرئاسة.

وأكد المصدر الذى رفض ذكر اسمه لـ«الشروق»، أن التوكيلات تمت بناءً على حرية شخصية وبشكل منفرد من أبناء الدعوة وليس قرارا وتوجيها من مجلس شورى الدعوة، بعمل توكيلات للمشير عبدالفتاح السيسى.

وقال الدكتور إبراهيم أباظة القيادى بالدعوة السلفية فى الإسكندرية لـ«الشروق»، إنه ليس لديه أى معلومة عن تحرير توكيلات فى الشهر العقارى من أعضاء الدعوة السلفية للمشير السيسى، مضيفا أن أبناء الدعوة منتشرون وبكثرة فى جميع المحافظات ولا أحد يستطيع حصرهم وهذا لا يعارض العمل داخل الدعوة.

وفى سياق متصل، قال الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور لـ«الشروق»، إن الحزب حريص على الجلوس مع جميع المرشحين حتى يتم تقييمهم بالمساواة والعدل، بناء على برامجهم وردهم على تساؤلات الحزب، مشيرا إلى أنه ستتم لقاءات مع المرشحين قريبا.

وأشار مخيون إلى أنه لا يعلم شيئا بأن بعض أعضاء الدعوة السلفية أو أعضاء الحزب حرروا توكيلات للمشير السيسى لدعمه فى الرئاسة من عدمه، مؤكدا أن هذه حرية شخصية ولا نعاقبهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك