وزير الأوقاف يطالب بإعلاء قيم التضامن العربي وترسيخ المواطنة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف يطالب بإعلاء قيم التضامن العربي وترسيخ المواطنة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 19 أبريل 2015 - 10:48 م | آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 10:48 م
استقبل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الأحد، وفدا عراقيا رفيع المستوى، ضم كلا من رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، ووزير الكهرباء الدكتور قاسم محمد الفهداوي، ووزير البيئة قتيبة إبراهيم الجبوري، ومستشار رئيس الوزراء الشيخ عبد الحليم جواد كاظم، والدكتور رائد إبراهيم حمد محافظ صلاح الدين العراقية، والكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور عبد اللطيف هميم، والسفير ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة.

وأكد وزير الأوقاف -خلال اللقاء- على ضرورة ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية، وإعلاء قيمة التضامن العربي، وعدم استخدام الدين استخداما سياسيا لخدمة أجندات سياسية تضر بمصلحة أوطاننا أو أمتنا العربية، مضيفا أن الإسلام يرسخ بيننا جميعا قيم التسامح والتعايش السلمي المشترك في ضوء إعلاء قيم المواطنة والدولة الوطنية، ومراعاة مصالح الأمة العربية.

ومن جانبه، قال رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا إن التنظيمات الإرهابية استطاعت أن تختطف بعض المساجد وحولتها من كونها رسالة سلام إلى رسالة قتل، كما أبدى حرصه على التعاون مع مؤسسة الأوقاف المصرية للاستفادة من جهودها وخبرتها في مواجهة هذه الجماعات.

وبدوره، أكد الشيخ عبد الحكيم جواد كاظم مستشار رئيس الوزراء العراقي أن المرحلة تحتاج إلى مزيد من التعاون بين البلدين في مواجهة الفكر المتطرف؛ لما لوزارة الأوقاف من جهد ودور بارز في هذا المجال.

كما أعرب الدكتور عبد اللطيف هميم الكاتب والمفكر الإسلامي عن عميق تقديره لمصر ومكانتها في قلبه التي تربى وتعلم في أزهرها، مشيرا إلى أن الخطاب الديني تم اختطافه من خلال أحزاب الإسلام السياسي، ومن هنا انتشر التكفير على يد من لا علم له.

وأشار هميم إلى أن التكفير تخطى الأفراد ليشمل مدن بأكملها، وأن ثقتهم في مصر وفي وزارة الأوقاف وفي خبرتها على تفنيد الأفكار المنحرفة والضالة بلا حدود.

وفي كلمته ، أشار وزير الكهرباء العراقي الدكتور قاسم الفهداوي إلى أن ما يحدث من الجماعات الإرهابية هو مؤامرة على الدين، مستبشرا أن تكون الزيارة فاتحة خير للشعبين الكريمين المصري والعراقي.

كما أكد وزير البيئة العراقي الدكتور قتيبة الجوري أن مصر والعراق تربط بينهما روابط قوية منذ آلاف السنين، وأن الإرهاب في معظمه له جذور سياسية ، مضيفا : "الإرهاب هو الإرهاب في كل مكان ، وإننا نحتاج إلى مواجهته بالفكر، وأن مصر بمؤسساتها الدينية لديها القدرة على تلك المواجهة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك