غضبة «الترابين» تقسم الخبراء العسكريين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غضبة «الترابين» تقسم الخبراء العسكريين

اللواء نصر سالم
اللواء نصر سالم
كتب ــ حاتم الجهمى:
نشر في: الأحد 19 أبريل 2015 - 9:50 ص | آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 9:50 ص

انقسم عدد من الخبراء العسكريين الاستراتيجيين حيال غضبة قبيلة الترابين التى توعدت فيها، أمس، جماعة «أنصار بيت المقدس» بالثأر، ففيما حذر بعضهم مما سموه بـ«الاقتتال الأهلى»، أيد البعض الآخر توعد القبيلة للإرهابيين، وطالبوا بتسليحهم لكن شريطة أن يكون «تحت سيطرة الاجهزة الامنية».
وقال اللواء سامح أبو هشيمة، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إنه شعور طيب من قبيلة الترابين بدعوتها إلى مواجهة العناصر الارهابية والتكفيرية، ودعا الأجهزة الأمنية إلى التنسيق مع القبيلة لتحديد كيفية تسليح القبيلة للدفاع عن نفسها.
واضاف اللواء سامح ابو هشيمة لـ«الشروق» ان القوات المسلحة والاجهزة الامنية فى سيناء قد تسمح بتسليح شخصى لأبناء القبيلة لفترة معينة للدفاع عن النفس، مشيرا إلى ان الاجهزة الامنية ترفض دخول ابناء القبائل السيناوية الشرفاء فى مواجهة مباشرة مع العناصر والجماعات الارهابية المسلحة خوفا على حياتهم من الاقتتال الأهلى.
واوضح ابو هشيمة ان التسليح سيكون فى اطار الدفاع الشخصى عن النفس ولفترة محدودة نتيجة تكرار الحوادث فى اعتداء الارهابيين على شيوخ القبائل فى سيناء المتعاونين مع القوات المسلحة.
وقال اللواء ثروت النصيرى، الخبير والمستشار العسكرى بأكاديمية ناصر العسكرية ان القوات المسلحة خاصة بعد تشكيل القيادة الموحدة بقيادة الفريق أسامة عسكر قادرة على تصفية البؤر الارهابية فى سيناء والمداهمة المستمرة لأوكارهم ويوميا توقع خسائر فى صفوف الإرهابيين، وملاحقات من الوحدات الخاصة وتصفية بشكل مستمر سواء بالطائرات الاباتشى او القوات البرية.
واضاف النصيرى ان القيادة الحالية تقوم بهذه الاعمال بناء على معلومات استخباراتية جيدة عن اماكن اختباء الإرهابيين والطرق التى يسلكونها، مشيرا إلى ان الاعمال الوقائية التى تقوم بها القوات المسلحة ضد العناصر الارهابية مثل تفجير العربات المفخخة قبل وصولها إلى المنشآت وهو ما يساعد فى التخلص من العناصر الإرهابية وبهذا يتحقق التأمين الكامل فى سيناء.
وتابع: عناصر القوات المسلحة حاليا على يقظة كاملة نتيجة ما اكتسبوه من خبرات سابقة من خلال الاعمال التى تمت فى الفترة الماضية، ولذلك لسنا فى حاجة إلى دخول القبائل السيناوية فى الحرب مع الجماعات الارهابية، مؤكدا ان القوات المسلحة قادرة على القضاء على الإرهاب ولا تحتاج إلى تسليح القبائل ولكنها تطلب منهم المعاونة المعلوماتية لتضيق الخناق على الجماعات الارهابية.
فيما رحب اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الاسبق والخبير العسكرى بدعوة قبيلة الترابين إلى جميع القبائل السيناوية بمجابهة الجماعات المسلحة، مشيرا إلى انها دعوة طيبة من المفترض ان تساندها القوات المسلحة والاجهزة الامنية.
واوضح سالم ان تسليح القبائل يجب ان يكون تحت سيطرة الاجهزة الامنية والتنسيق الكامل معها من حيث المعلومات، مشيرا إلى ان شيوخ وعواقل شمال سيناء يتعاونون منذ بدأت القوات المسلحة محاربة الارهاب فى تقديم الدعم الكامل للأجهزة الامنية وخاصة تداول العملية وهذا ساعد كثيرا الاجهزة الامنية فى توجيه ضربات استباقية للجماعات الارهابية واحباط العديد من العمليات الارهابية ضد قوات الجيش والشرطة فى سيناء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك