اﻵثار: مصر تستعيد 123 قطعة آثرية من أمريكا خلال أيام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اﻵثار: مصر تستعيد 123 قطعة آثرية من أمريكا خلال أيام

أرشيفية
أرشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 19 أبريل 2015 - 1:51 م | آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 1:51 م

تستعيد وزارة الآثار ،في غضون الأيام القليلة القادمة 123 قطعة آثرية تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، قادمة من واشنطن بعد أن أثبتت وزارة الآثار أحقيتها في ملكية هذه القطع.

وقال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، في تصريح له، اليوم الأحد، إن "القطع المستردة كان قد ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية حيث تم ضبطها عن طريق سلطات الجمارك في ميناء نيويورك أثناء محاولة دخولها الأراضي الأمريكية".

وأضاف الدماطي، أن "الوزارة قد قامت في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أية قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها".

ومن جانبه، قال علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إنه من بين القطع التي سيتم استردادها مجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى "شسب امن ام تاي اس حر" من عصر الأسرة الـ 26، و4 تماثيل خشبية لطيور الـ "با" التى تمثل الروح لدى المصري القديم، بالإضافة إلى تابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر، مجموعة من التماثيل الحجرية ترجع لعصر الانتقال الثالث.

وأوضح أن القطع تتضمن أيضا لوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش يمثل بقايا هيئة أدمية لرجل وبقايا أذرع، و3 نماذج تمثل مجموعة من القوارب الخشبية عليها بعض البحارة ترجع لعصر الدولة الوسطى بالإضافة إلى عدد من العملات ترجع للعصر اليوناني الروماني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك